الرئيسية / اقتصاد / “بيان للاستثمار”: مؤشرات البورصة تراجعت خلال أغسطس الماضي

“بيان للاستثمار”: مؤشرات البورصة تراجعت خلال أغسطس الماضي

قالت شركة (بيان للاستثمار) إن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أنهى تداولات شهر أغسطس على تراجع مؤشراته الثلاثة وسط سيطرة الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح على الكثير من الأسهم المدرجة.

وأوضحت الشركة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس أن المؤشر السعري خسر 57ر0 في المئة وسط أداء اتسم بالتذبذب حول مستوى 5500 نقطة فيما تراجع المؤشر الوزني 96ر0 في المئة ومؤشر (كويت 15) 09ر1 في المئة.
وأضافت أن السوق لم يسلم خلال شهر أغسطس من عمليات جني الأرباح التي طالت عددا من الأسهم المدرجة خلال بعض الجلسات اليومية حيث تركزت تلك العمليات على الأسهم القيادية والتشغيلية لاسيما تلك التي حققت ارتفاعات سعرية في أوقات سابقة.
وذكرت أن تراجع مؤشرات السوق الثلاثة رافقه استمرار انخفاض مستويات التداول وسط تزايد عمليات البيع على بعض الأسهم الخاملة التي تقل قيمتها السوقية عن قيمتها الدفترية والاسمية.
وبينت أن القيمة الرأسمالية لبورصة الكويت فقدت خلال أغسطس نحو 183 مليون دينار كويتي إذ بلغت 32ر23 مليار دينار بانخفاض نسبته 55ر0 في المئة عن مستواها في يوليو البالغ انذاك 45ر23 مليار دينار (الدولار الأمريكي يساوي 301ر0 دينار).
وذكرت أن القيمة الرأسمالية لبورصة الكويت على أساس سنوي خسرت في أغسطس 69ر7 في المئة مقارنة مع إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق بنهاية عام 2015 والتي بلغت حينها 27ر25 مليار دينار.
وبينت أن تأخر شركات مدرجة في اعلان نتائجها المالية لفترة النصف الاول من عام 2016 تسبب في عزوف الكثير من المستثمرين عن التعامل مما أدى إلى انخفاض السيولة المالية المتداولة في السوق بشكل نسبي لاسيما في النصف الأول من شهر أغسطس.
وأضافت أن مجموع أرباح الشركات المدرجة تراجعت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 37ر9 في المئة مقارنة بذات الفترة من العام السابق وذلك بعد أن انخفض من 19ر980 مليون دينار ليصل إلى 36ر888 مليون دينار.
وأوضحت أن 78 شركة مدرجة سجلت نموا في ربحية أسهمها فيما تراجعت ربحية أسهم 88 شركة مع تكبد 39 شركة لخسائر عن فترة الاشهر الستة الأولى من العام الحالي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*