الرئيسية / اقتصاد / تصريحات وزير الطاقة السعودي تقود أسعار النفط للتراجع

تصريحات وزير الطاقة السعودي تقود أسعار النفط للتراجع

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أمس إنه لا يعتقد ان من الضروري القيام بأي «تدخل كبير» في أسواق النفط في الوقت الحاضر مخففاً بذلك التوقعات بأن كبار منتجي الخام في العالم قد يتفقون على تجميد للانتاج أثناء اجتماع الشهر المقبل. وفي مقابلة أجرتها معه وكالة «رويترز» بعدما القى كلمة في مجلس الاعمال الاميركي – السعودي في لوس انجليس قال الفالح ان «السوق تتحرك في الاتجاه الصحيح. الطلب يرتفع في شكل جيد في أنحاء العالم».

وأضاف: «لا نعتقد ان تدخلاً كبيراً في السوق ضروري باستثناء ان نسمح لقوى العرض والطلب بأن تقوم بالعمل». وأنتجت السعودية 10.67 مليون برميل يومياً من النفط الخام في يوليو وهو أعلى مستوى في تاريخها. وقال الفالح اليوم إن الإنتاج لا يزال حول ذلك المستوى على رغم أنه لم يشر إلى رقم محدد للانتاج في أغسطس. ومن المقرر إجراء محادثات في العاصمة الجزائرية في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر لمناقشة اتفاق عالمي لتجميد إنتاج النفط.

وقال الفالح إن أي مناقشات محددة في شأن تجميد إنتاج منظمة «أوبك» لم تجر إلى الآن على رغم بقاء الإمدادات العالمية عند مستويات مرتفعة. وأضاف: «إذا ظهر توافق من الآن وحتى اجتماع الجزائر فإن السعودية كما فعلت دوماً ستكون لاعباً إيجابياً في هذه المناقشات وسنكون على استعداد للمشاركة».

وانخفضت أسعار النفط بعد تصريح الفالح، في حين أشار محللون إلى استمرار تخمة المعروض التي تؤثر سلباً في السوق. وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج «برنت» بسعر 49.40 دولار للبرميل منخفضاً 27 سنتاً عن الإغلاق السابق. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً إلى 47.18 دولار للبرميل.

وأعلنت إيران أمس أنها ستتعاون مع غيرها على إعادة الاستقرار إلى سوق النفط، لكنها أضافت أنها تتوقع من الآخرين أن يحترموا حقوقها. وفسر محللون هذا الموقف بأن طهران ستستمر في السعي وراء استعادة حصتها السوقية بزيادة الإنتاج بعد رفع العقوبات عنها في يناير بما سمح لها بالعودة الكاملة إلى السوق.

وقال مسؤولان من «شركة نفط الجنوب» الحكومية، إن متوسط صادرات النفط من موانئ جنوب العراق بلغ 3.205 مليون برميل يومياً منذ بداية أغسطس بما يتجاوز متوسط حجمها في تموز يوليو. وبلغ متوسط حجم صادرات يوليو 3.202 مليون برميل يومياً.

وذكر المسؤولان إنه مع تبقي خمسة أيام تصدير في شهر أغسطس فقد يتغير متوسط حجم الصادرات النفطية في الشهر الحالي. وينتج الجنوب معظم النفط الخام في البلاد وبلغ حجم الإنتاج 4.6 مليون برميل يومياً الشهر الماضي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*