الرئيسية / محليات / بدء تطبيق البصمة الوراثية من… الشامية

بدء تطبيق البصمة الوراثية من… الشامية

باشرت وزارة الداخلية خطواتها التنفيذية لتطبيق مشروع البصمة الوراثية من خلال افتتاح أول مركز للبصمة الوراثية في منطقة الشامية وبدء العمل لتزويده بالمعدات ليكون مركزا لتدريب الفنيين قبل الشروع في افتتاح 5 مراكز أخرى بمعدل مركز لكل محافظة، يجري العمل على تجهيزها بالمعدات اللازمة لإجراء الفحص والحفظ والتخزين، فضلاً عن الكوادر في مختبرات الأدلة الجنائية حيث من المقرر أن ينتهي تجهيز هذه المختبرات الشهر المقبل، استعداداً لمباشرة أخذ البصمة التعريفية للمواطنين بالتزامن مع بدء صرف جوازات السفر الإلكترونية.

وذكرت مصادر أمنية أن اللجنة العليا المشكّلة من وزارة الداخلية لتطبيق مشروع البصمة الوراثية برئاسة مدير عام الإدارة العامة للتحقيقات اللواء فهد الدوسري، وعضوية مدير عام الإدارة العامة للأدلة الجنائية اللواء شهاب الشمري، ومدير عام الإدارة العامة للجنسية والجوازات العميد فيصل السنين، أقرت في اجتماعها أخيرا عدداً من الخطوات التنفيذية للبدء بالمشروع لمواكبة عملية صرف الجوازات الإلكترونية بناء على رغبة وزارة الداخلية، والتي رأت البدء بتوزيع الجواز الإلكتروني فرصة لأخذ البصمة التعريفية والمقررة الشهر المقبل.

وكشفت المصادر أن من بين التوصيات التي أقرتها اللجنة:

١- ضرورة إيجاد 6 مختبرات لأخذ البصمة بمعدل مختبر في كل محافظة، على أن يكون موقع المختبر قريباً لمراكز الخدمة التي خصصتها وزارة الداخلية لتوزيع الجواز الإلكتروني للتسهيل على المراجعين، وألا تكون المختبرات داخل مركز الخدمة لصعوبة العمل بسبب الحاجة إلى فنيين ومعدات خاصة وإجراءات أمنية عالية لا تتوافر في مراكز الخدمة.

٢- البدء بافتتاح مختبر في منطقة الشامية وتدريب الكوادر البشرية من مختبرات الأدلة الجنائية على آلية العمل من خلال أخذ المسحات والربط الإلكتروني مع الجوازات، بحيث إن إدارة الجوازات تستطيع معرفة من قام بعمل البصمة آلياً من دون الحاجة لمراسلات وبالتالي صرف الجواز الإلكتروني له.

٣- مراعاة الجانب الإنساني لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والذين من الممكن أن يتركوا للمراحل الأخيرة، وبالتالي إرسال فريق جوال لتبصيمهم في المستشفى أو المنزل أو أي مكان آخر.

٤- التنسيق بين قطاعي الجنسية والأدلة الجنائية من حيث وضع خطة للاستقبال منعاً للتكدس، حيث تم اقتراح اعتماد نظام الحروف الأبجدية أو المناطق أو المهن.

وأشارت المصادر إلى أن «قطاع الأدلة الجنائية بصدد فرز نحو 100 موظف وموظفة للعمل في تلك المختبرات والتي ستعمل من الثامنة صباحا وحتى الثامنة ليلاً وسط تأمين من قوات الأمن الخاصة على مدار الساعة لتوفير الحماية اللازمة لها».

وقالت المصادر: «خلال شهر سبتمبر سنكون جاهزين، ونتوقع البدء في أكتوبر، لا سيما أن قطاع الجوازات أكد أن الدفعة الأولى من الجوازات ستصل البلاد الشهر المقبل وهم بانتظار جهوزية المختبرات، حيث سنبدأ بالعمل معاً في أكتوبر المقبل».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*