جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / جون #الكويت.. يستعيد عافيته بعد اغلاقه

جون #الكويت.. يستعيد عافيته بعد اغلاقه

 يجتهد المعنيون بالوضع البيئي في جون الكويت للمحافظة، على هذا المعلم البيئي الكويتي وحمايته من الأضرار السلبية، وصولا إلى استعادته عافيته تماما وعودة خصائصه البيئية الفريدة إليه.

ويقع جون الكويت وسط الشريط الساحلي لدولة الكويت، يحده من الشمال الصبية ومن الجنوب مدينة الكويت وتجاوره جزيرتا (بوبيان) من الشمال و(فيلكا) عند مدخل الخليج، وهو قطعة ضحلة من المياه داخل اليابسة.

ومن أبرز سمات الجون أنه نقطة التقاء النظام البيئي في البحر، مع النظام البيئي على اليابسة، ومع توافر الضوء والأوكسجين وتعرضه للتيارات البحرية الهادئة نسبيا فان ذلك يساعد في تكاثر الكائنات البحرية كالأسماك والروبيان بشكل كبير، ويقصده أكثر من 200 نوع من الطيور البحرية التي تقصد البلاد سنويا.

وإثر تردي الوضع البيئي في الجون خلال الفترة الماضية، برز حرص الدولة على الحفاظ على التنوع الإحيائي والمخزون الاستراتيجي للأسماك، وباتت ممارسة أي نشاط ضار ببيئته من الأمور المحظورة وفقا لقانون حماية البيئة الجديد.

وفي إطار الجهود المبذولة لحماية الجون، أفاد المدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس إدارتها الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن الهيئة منذ إغلاق الجون قبل عام ونصف العام تعمل جاهدة بالتعاون مع الجهات المعنية لان يسترد الجون عافيته إثر تعرضه لاستنزاف حاد في موارده في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى إصدار الهيئة أخيرا قرارا بشأن تشكيل لجنة تختص بجون الكويت وكيفية حمايته والتعامل معه مكونة من 15 عضوا من مختلف جهات الدولة منها الداخلية والأشغال ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وغيرها لمناقشة مواد مهمة كالتقليل من مياه الصرف الصحي الداخلة إلى الجون وإخراج (الحداقة) من (نقعة الشملان) وكيفية استغلال جسر جابر ووضع مراصد لرصد الساحل والمياه وكمية الملوثات الموجودة فيه.

وذكر أن وضع تصور ورؤية لحالة المنطقة سيكون إثر دراسات تقييمية مستفيضة لوضعه وتلك الدراسات تعمل على إعدادها هيئتا البيئة والزراعة ومعهد الأبحاث مؤكدا أن تحسن الجون واضح بالعلن نظرا إلى حجم الأسماك والكميات المرصودة خارجه.

من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون الرقابة البيئية في هيئة البيئة الدكتور محمد الأحمد ل(كونا) إنه بموجب قانون حماية البيئة الجديد وخصوصا الفصل الثالث ومواده (108 و109 و110) قامت الهيئة بإغلاق الجون باعتباره منطقة ذات طبيعة خاصة وهي لم تتخذ هذا القرار إلا للضرورة القصوى وبعد تدهور حالته.

وأضاف الأحمد أن الهيئة وبعد منعها الصيد في الجون، ازدهرت الحياة فيه وتنوعت مكوناته الحية مشيرا إلى أهمية اللجنة التي تم تشكيلها تفعيلا للمادة (109) التي تعنى بوضع خطة وطنية بإدارة الوضع البيئي في الجون، بمشاركة الجهات المعنية والعمل على استدامة المنطقة وسلامة سواحلها وجودة مياهها وتنوعها الإحيائي.

وذكر أنه تم حظر كل المشاريع التي تقام داخل الجون، أو على سواحله دون موافقة المجلس الأعلى للبيئة، حيث قدمت العديد من مؤسسات ووزارات الدولة مشاريعها وتنتظر موافقة مباشرة من المجلس بعد دراسات تفصيلية سيقيمها المجلس ضمانا لسلامة الجون.

وبين أن الهيئة بالفعل اتخذت قرارات حاسمة بحق بعض الجهات وتعديها على الجون بحكم قانون البيئة، وفي سبيلها لاتخاذ إجراءات أخرى أيضا لرفع الضرر عنه لافتا إلى أن هيئة البيئة أقبلت أخيرا على أمر جديد من خلال المشاريع المقامة داخل المنطقة، عبر سياسة التعويض البيئي كإنشاء مستعمرات خاصة للروبيان، ومشاريع خاصة بالرصد المباشر في البحر عبر محطات رصد عائمة بالمياه الإقليمية الكويتية.

وأشار الأحمد إلى أن الهيئة تعد الآن عملية مسح شاملة بالجون مع شركة بريطانية تشمل جودة مياه الشرب والقاع والتنوع الإحيائي والثروة السمكية لسواحله، وبناء عليها ستتخذ قاعدة بيانات متكاملة مؤكدا أن المنع مستمر حتى ترى الهيئة أن وضعه متعاف كما أن اللجنة تدرس جيدا وضعه حتى يومنا هذا.

بدوره قال رئيس فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية وليد الفاضل لـ(كونا) إن الفريق حرص بشدة على المحافظة على الجون وحمايته من خلال العديد من المشاريع والعمليات البيئية المستمرة التي شملت رفع كميات ضخمة من المخلفات المتنوعة وشباك الصيد المهملة وانتشال القوارب الغارقة للحد من آثارها الضارة والملوثة.

وأضاف الفاضل أن الفريق كانت له جولات وصولات في الجون حيث لاحظ في الآونة الاخيرة تراكم المخلفات البلاستيكية والخشبية وأنواع أخرى والعديد من شباك الصيد المهملة والقوارب الغارقة، التي تسبب تلوثا وخطرا على البيئة والملاحة البحرية، مما استدعى تنظيم مشاريع تنظيف بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية.

وأوضح أن أنشطة الفريق في المنطقة شملت أكثر من 30 موقعا خلال 500 يوم وتضمنت تنظيف أكثر من 14 ساحلا ورفع أكثر من 1200 طن من المخلفات الضارة و94 طنا من شباك الصيد المهملة فضلا عن انتشال 420 قاربا وسفينة غارقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*