الرئيسية / اقتصاد / 49 شركة تكبدت خسائر في البورصة

49 شركة تكبدت خسائر في البورصة

أنهى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على تراجع جماعي في شتى القطاعات عدا قطاع المواد الأساسية لأسباب نفسية خارجية متعلقة بانخفاضات بعض أسواق المال المجاورة وأخرى فنية محلية متعلقة بالشركات المدرجة.
وشهد السوق منذ البداية وحتى قرع جرس الإغلاق تراجع العديد من الأسهم الراكدة (الخاملة) وسط تركيز على الأسهم الصغيرة دون ال100 فلس وهو ما عكسته إقفالات المؤشرات الرئيسية التي أسدلت مسارها في المناطق الحمراء.
وبدا لافتا من مسار الأداء العام تماسك قليل من الشركات القيادية مثل (زين) علاوة على أسهم بعض المصارف وشركات الخدمات حيث كانت بعض المحافظ المالية تستهدف هذه الشريحة من الأسهم على فترات متباعدة من الجلسة كما كان واضحا أيضا الدخول بانتقائية صوب أسهم تشغيلية لكن ضمن نطاق ضيق.
والملاحظ من منوال أداء القطاعات المدرجة أن كثيرا من الشركات استطاعات في اللحظات الأخيرة تعديل مستوياتها السعرية كالتمدين العقارية.
وحظيت بعض الشركات بارتفاعات رغم الانخفاضات التي شهدها كثير من الأسهم ومن ضمنها (كيبل تلفزيوني) و(فيوتشر كيد) و(ثاق) و(السورية) و(انوفست).
وكان لافتا استمرار تدني القيم النقدية المتداولة جراء ابتعاد العديد من كبار صناع السوق والاعتماد بشكل واضح على تعاملات صغار المتعاملين التي انحصرت على الأسهم ذات القيم المتدنية وسط إقفالات على الطلب علاوة على الضغوط البيعية التي طالت أسهم متوسطة القيمة ومنها (ساحل).
وبصفة عامة شهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات الجلسة نشاطا على نحو 17 شركة شهدت ارتفاعا على عكس 49 شركة شهدت انخفاضات ضمن 107 شركات تمت المتاجرة بها.
وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) فنجد أنها استحوذت على 01ر10 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت أربعة ملايين دينار كويتي تمت عبر 246 صفقة نقدية وليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 45ر819 نقطة (الدولار الأمريكي يعادل 301ر0 دينار).
وكان لأخبار العديد من الشركات أثر واضح في اتخاذ قرارات المتعاملين الدخول في أوامر الشراء أو البيع جراء هذه التطورات منها ما ذكرته شركة (صلبوخ) بخصوص دعوى قضائية وافصاح من (اهلي متحد) بخصوص معلومات جوهرية علاوة على نتائج الربع الثاني من بيانات شركة (آسيا) عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2016 وكذلك عقد عمومية شركة (نور) للاستثمار المالي.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل منخفضا 4ر33 نقطة ليبلغ مستوى 6ر5473 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت نحو 16ر6 مليون دينار من خلال تداول 01ر52 مليون سهم تمت عبر 1539 صفقة نقدية.
(كونا)

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*