الرئيسية / بلدي / البلدي يساهم بتخفيض استهلاك الكهرباء

البلدي يساهم بتخفيض استهلاك الكهرباء

اوصت لجنة البيئة في المجلس البلدي بعقد اجتماع الاسبوع المقبل مع شركة نفط الكويت لبحث امكانية ادخال نظام الغاز وتبريد المناطق الى الضواحي في المناطق السكنية الجديدة وقياس مدى نجاحها لتعميمها على باقي المحافظات.

وقال رئيس اللجنة العضو عبدالله الكندري في تصريح صحافي عقب انتهاء الاجتماع اليوم ان هذا الاقتراح لاقى قبولا كبيرا من جهات حكومية عدة مثل وزارة الاسكان والهيئة العامة للبيئة وشركة نفط الكويت ووزارة الكهرباء والماء مبينا ان نسبة استهلاك الكهرباء التي يستهلكها التبريد في المنازل يقارب 70 في المئة من اجمالي الاحمال الكهربائية المستهلكة.

واضاف الكندري ان ارتفاع نسبة الطاقة التي يستهلكها التبريد يستلزم جدية الترشيد لاستهلاك الكهرباء ‘والا يقتصر الترشيد على الشعارات التي تطلقها وزارة الكهرباء والماء والجهات المعنية فقط دون ايجاد بدائل وحلول’.

واوضح ان هناك استراتيجية واضحة كان من المفترض ان يتم العمل على تطبيقها والعمل بها تتمثل بالبلاغ الوطني لدولة الكويت الخاص بتبريد المناخ والتي يتطلب تفعيلها من الجهات الحكومية مشيرا الى غياب دور الدولة بشأن تفعيل تلك الدراسات وآلية تنفيذها.

واستغرب الكندري من عدم الاستعانة بالقطاع الخاص المتخصص في هذا الشأن لاسيما ان بعض الدول الخليجية بدأت تطبيق هذا النظام لتقليل استهلاك الكهرباء لديها.

من جانبه قال مقرر اللجنة العضو الدكتور حسن كمال ان العمل جار على اعداد البلاغ الوطني الثاني الذي ستتقدم به الهيئة العامة للبيئة ويشتمل على المعلومات البيئية الشاملة التي يتم من خلالها التنبؤ بالحالة البيئية للسنوات ال20 المقبلة.

ودعا الى استخدام و تطبيق تقنيات حديثة لتبريد الضواحي خاصة في المشاريع الاسكانية المقبلة حتى يتم التوفير في الاستهلاك الكهربائي فيها اضافة الى التقليل من الانبعاثات الغازية السلبية والمضرة بالبيئة.

واكد ضرورة عقد اجتماع آخر الاسبوع المقبل مع شركة نفط الكويت لبحث ادخال هذه الانظمة في توصيل الخدمات الحيوية الى البيوت والمنازل في الضواحي والمناطق السكنية الجديدة وتجربتها في ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*