الرئيسية / محليات / 5000 سمكة شعم “تُطلق” في الخليج

5000 سمكة شعم “تُطلق” في الخليج

شارك مجموعة من طلبة الدورة التدريبية الصيفية التاسعة والثلاثين التي ينظمها معهد الكويت للأبحاث العلمية في عملية إطلاق 5000 سمكة من نوع الشعم في مبنى أبحاث السالمية، وذلك تفعيلا لنشر التوعية والثقافة البيئية تجاه الموارد الطبيعية بالكويت فضلا عن إشراك الشباب في العمل البيئي التطوعي.

‎قام مدير برنامج الاستزراع المائي د. خالد عبد الإله بإلقاء محاضرة تعريفية للطلبة حول الاستزراع السمكي ودوره في تعزيز المخزون، لاسيما وأن الثروة السمكية تشكل أحد المقومات الرئيسة في منظومة الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ذكره للفوائد التوعوية والبيئية والاقتصادية على الدولة الناتجة من الاستزراع، كما تضمنت المحاضرة شرحا علميا عن أنواع الأسماك الجاري استزراعها بالمعهد لتعريف الطلبة بطرق استزراع الأسماك.

‎كما أشار د. عبدالإله إلى أن نجاح وفشل إثراء المخزون السمكي يعتمد كليا على استراتيجية الإطلاق التي يجب أن تصمم بطريقة علمية لتكون ذات مسؤولية وفعالية كدراسة وتجهيز بيئة موقع الإطلاق، وتأهيل ورعاية الأسماك قبل الإطلاق في الموقع نفسه، ومراعاة المستوى الغذائي للأسماك المطلقة، وكذلك تطبيق قوانين إدارة وحماية المخزون السمكي.

‎فالمعهد يحرص دوما على غرس مفاهيم المحافظة على البيئة في عقول الأجيال الناشئة، وإبراز دورة البحثي والتوعوي في المحافظة على الأحياء البحرية، بالإضافة إلى تشجيعهم على ممارسة البحث العلمي، حيث تعد هذه العملية واحدة من عمليات اطلاق كثيرة سابقة قام بها المعهد بمشاركة عدة جهات ومؤسسات حكومية وغير حكومية مختلفة وذلك في إطار حملته “إثراء المخزون السمكي”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*