الرئيسية / عربي وعالمي / بان كي مون يرحب بالقرار الافريقي “الاعتماد على الذات”

بان كي مون يرحب بالقرار الافريقي “الاعتماد على الذات”

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالقرار ” التاريخي” الذي اتخذته الجمعية العامة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي حول أهمية اعتماد الاتحاد على نفسه لتحقيق استقلال القرار الافريقي.

وأشاد بان في بيان صادر مساء امس الاثنين باهتمام الاتحاد بترتيبات التمويل المبتكرة التي تهدف إلى تمويله عن طريق صندوق السلام مع زيادة الموارد المالية للتصدي لتحديات السلام والأمن التي تواجه القارة.
كما نوه بمشاركة رؤساء الدول الافريقية والحكومات وقيادة الاتحاد الافريقي لاسيما رئيسة مفوضية الاتحاد نكوسازانا دلاميني والممثل السامي لصندوق السلام للاتحاد دونالد كابيروكا النشطة والوفاء بالالتزام بتمويل 25 في المئة من جدول أعمال السلام والأمن للاتحاد الافريقي قبل وقت كاف من الهدف الأولي من عام 2020.
واكد ان هذه خطوة إضافية نحو تعزيز المزيد من الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي داعيا الدول الأعضاء إلى إيلاء هذه المبادرة الاهتمام العاجل.
يذكر ان قمة الاتحاد الافريقي التي عقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي برئاسة الرئيس التشادي إدريس ديبي رئيس في الفترة من 17 الى 18 يوليو الجاري اجازت مقترحا لتمويل الاتحاد الافريقي يقضي بخصم 02ر0 بالمئة من ضريبة الوارد من أي دولة افريقية للمساهمة في تمويل مؤسسات الاتحاد.
واجمع القادة الأفارقة خلال قمة كيغالي على أهمية اعتماد الاتحاد الافريقي على نفسه لتحقيق استقلال القرار الافريقي وتجنب أجندة الدول الكبرى.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*