جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم نور الشريف

المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم نور الشريف

تقام الدورة التاسعة لمهرجان المسرح القومي 9 في مصر برئاسة المخرج ناصر عبد المنعم، حيث يتبارى 37 عرضاً ويقدّم 4 عروض خاصة، على 13 خشبة قاهرية، وتم إعلان إهداء هذه الدورة إلى روح الفنان نور الشريف الذي أغنى المسرح بالعديد من العروض المميزة على مدى تاريخه.

يأخذ هذا المهرجان طابع الجدية مثله مثل المهرجان القومي للأفلام المصرية، حيث يتم تشكيل لجنة تحكيم خاصة من أبرز الطاقات المعروفة على الساحة المحلية، وهذا العام أسندت مهمة التحكيم إلى لجنة ترأسها سيدة المسرح العربي سميحة أيوب( أعلنت عن سعادتها لهذه المهمة وأن المتبارين يؤكدون على المستوى الجيد للعروض) وفي عضويتها: سناء شافع، أشرف عبد الغفور، كمال عيد، نهى برادة، سامح صابر، محمد سمير الخطيب، إبراهيم الحسيني، وأحمد الحجار.
المشاركات توزعت على الشكل التالي: مؤسسات المجتمع المدني(7 عروض) الشركات(2) القطاع الخاص(3) البيت الفني للمسرح(5) الثقافة الجماهيرية(5) الهناجر(2) البيت الفني للفنون الشعبية(2) صندوق التنمية الثقافية(2) وزارة الشباب والرياضة(2) المعهد العالي للفنون المسرحية(2 ) مختلف الجامعات المصرية(28).

الدورة تحمل إسم الفنان الراحل نور الشريف تكريماً لكل عطاءاته التي قدّمها على الخشبة طوال مسيرته بدءاً من عمليه الأولين: الشوارع الخلفيى ، ثم روميو وجولييت،التي شاهده فيها الفنان عادل إمام وعرّفه على المخرج حسن الإمام الذي فتح أمامه باب المشاركة في أول دور سينمائي معه في فيلم: قصر الشوق، وحاز عنه أول جائزة تمثيل في حياته. نور الذي يحتفل بالذكرى الأولى لرحيله في الحادي عشر من الشهر المقبل آب/ أغسطس قدّم للمسرح:
_ القدس في يوم آخر( للمخرج فهمي الخولي، ومع نور حضرت عفاف راضي).
_ يا غولة عينك حمرا( عن نص لكرم النجار، مع منال سلامة).
_ الأميرة والصعلوك ( أخرجها نور ولعب بطولتها عن رواية :ألف ليلة وليلة).
_يا مسافر وحدك( إخراج هاني مطاوع، مع منى زكي).
_ كنت فين يا علي ( لعصام السيد، عن نص ليوسف عوف، مع بوسي).

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*