الرئيسية / عربي وعالمي / إيطاليا: الأسد لا يمكن أن يقود ‘مستقبل سوريا’

إيطاليا: الأسد لا يمكن أن يقود ‘مستقبل سوريا’

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إنَّ ‘مستقبل سوريا’ لا يمكن أن يقوده رئيس النظام حاليًّا بشار الأسد، معتبرًا أنَّ تحقيق ذلك هو التحدي الماثل أمام المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده جينتيلوني في مقر وزارة الخارجية الإيطالية بروما، عقب اجتماع مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بحسب ‘الأناضول’.

وأضاف الوزير: ‘روسيا قادرة على التأثير على النظام السوري، وبوسعها منع تدهور حالات حرجة على الأرض، مثل ما يحصل حاليًّا في حلب، وتستطيع الإسهام في المرحلة الانتقالية’.

وتابع: ‘نحن نقدر الدور الذي لعبته حتى الآن، ونأمل أن ينمو، لكن هناك شيء واحد واضح وهو أنَّه لا يمكن لبشار الأسد أن يقود سوريا في المستقبل’.

وأشار الوزير الإيطالي إلى أنَّ استئناف المفاوضات بين أطراف الصراع السوري يجب أن يتم دون شروط مسبقة، وعلى أساس الثقة بأنه لن يكون للأسد دور في المستقبل، حسب تعبيره.

وصرَّح: ‘إيجاد السبل الدبلوماسية للحصول على هذه النتيجة هو التحدي الماثل أمام المجتمع الدولي.. الوقت قد حان الآن للتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا’.

وشدَّد على دعم الحكومة الإيطالية الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة في جهوده للتوصل إلى العملية الانتقالية اللازمة للوصول إلى حل للصراع المستمر منذ أكثر من خمسة أعوام.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*