الرئيسية / محليات / المكتب الثقافي: فتح باب التقديم على المنح الدراسية في 11 جامعة سعودية

المكتب الثقافي: فتح باب التقديم على المنح الدراسية في 11 جامعة سعودية

اعلن المكتب الثقافي الكويتي بالرياض انه سيتم فتح باب التقديم على المنح الدراسية للمرحلة الجامعية للعام 2016 – 2017 بالجامعات الحكومية السعودية للطلبة الكويتيين من حملة الثانوية العامة السعودية اعتبارا من الخامس حتى ال 16 من يونيو الجاري.
وبين رئيس المكتب الدكتور مسفر مهدي مسفر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه على الطلبة المتقدمين التسجيل عبر المواقع الالكترونية للجامعات السعودية وفق اجراءات وزارة التعليم السعودية التي تتطلب التقدم عبر هذه المواقع وفق مواعيد محددة.
ودعا مسفر المتقدمين الى احضار مستند تقديم الطلب عبر الموقع الالكتروني للجامعة المرغوب الدراسة فيها وتسليم المستندات والاوراق المطلوبة للمكتب الثقافي في الرياض وفقا لإجراءات وزارة التعليم العالي الكويتية والقرار الوزاري الكويتي رقم (444) الخاص بالمنح الدراسية.
واشار الى ان المنح المتوفرة هي (المنح الثابتة) و(المنح التنافسية) والتي يجب ان تنطبق بها الشروط الخاصة بالقبول بالنسبة للطلبة الكويتيين مع الشروط المطلوبة بالنسبة للطلبة السعوديين.
وبين ان عدد المنح الثابتة الممنوحة لدولة الكويت هي 28 مقعدا ثابتا لدرجة البكالوريوس واربعة مقاعد للتخصصات الصحية لدرجة البكالوريوس موزعة على الجامعات التالية جامعة (ام القرى) وجامعة (الامام محمد بن سعود) الاسلامية وجامعة (الملك سعود) وجامعة (الملك عبدالعزيز) وجامعة (الملك فهد) للبترول والمعادن وجامعة (الملك فيصل) وجامعة (الدمام) وجامعة (حفر الباطن) وجامعة (الاميرة نورة بنت عبدالرحمن) وجامعة (طيبة) وجامعة (القصيم).
وفيما يتعلق بعدد المنح التنافسية الممنوحة ذكر انها تبلغ 150 مقعدا في جميع الجامعات الحكومية بالمملكة ماعدا التخصصات الصحية.
واكد الدكتور مسفر ضرورة قراءة ومعرفة الشروط الخاصة بالقبول عبر الموقع الالكتروني للجامعة المرغوب التقدم لها خاصة فيما يتعلق بالنسبة الموزونة (نسبة الثانوية العامة والتحصيلي والقدرات) حتى يعرف الطالب امكانية قبوله في الجامعة التي يرغب في التقدم لها وتفادي التقدم للجامعات التي لا تسمح نسبته بالتقدم لها.
وأوضح ان المقصود بالنسبة الموزونة للجامعة المرغوب التقدم لها هي النسبة المعتمدة للمفاضلة بين المرشحين وفق ما هو معمول به في الجامعات السعودية والقرار الوزاري للتعليم العالي الكويتي رقم (108) لعام 2013.
واشار الى ان المستندات المطلوبة وفق القرار المذكور تتمثل في تقديم صورة طبق الاصل من شهادة الثانوية العامة السعودية معتمدة من الجهات المختصة بالمملكة على الا تتجاوز عامين دراسيين ومعادلتها من وزارة التربية بدولة الكويت وشهادة اولى وثانية ثانوي لحملة الثانوية العامة السعودية.
كما تتضمن المستندات صورة لنتيجة امتحان القدرات والامتحان التحصيلي وجواز السفر وشهادة الميلاد وصورة من البطاقة المدنية للطالب وشهادة الى من يهمه الامر من التأمينات الاجتماعية تفيد بأن الطالب لايعمل بالاضافة الى صورة من البطاقة المدنية لولي الأمر وشهادة الوفاة لولي الأمر في حال الوفاة ووكالة لولي الأمر في حالة ان كان ولي الأمر غيرالوالد واثبات ان الام السعودية في حال كانت حاملة للجنسية السعودية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*