الرئيسية / الصحة / تعرفي على نصائح هامة لتجاوز الأشهر الأولى من الحمل

تعرفي على نصائح هامة لتجاوز الأشهر الأولى من الحمل

فترة الحمل من أسعد لحظات المرأة بلا منازع والتى تحلم بها كل النساء، ويحدث خلال الحمل كثير من التغيرات الجسدية والنفسية التى لا تعلم عنها المرأة الكثير، خصوصًا فى الحمل الاول لها، فكيف تستطيع المرأة أن تميز بين ما هو طبيعى، وما قد يؤثر على صحتها وصحة طفلها سلبًا خلال هذه الفترة؟.
عوامل الخطر فى الشهور الأولى من الحمل:
– النزيف:
بقع الدم البسيطة تعد أمرَا طبيعيًا، ولكن النزيف بكميات أكبر قد يكون علامة للإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وكلما كان النزيف أكثر احمرارًا ووضوحًا كان أكثر خطرًا على المرأة الحامل، ويصبح علامة للإجهاض عندما يكون مصحوبًا بآلام تشبه آلام الحيض.
– الغثيان والقىء المستمر:
من الطبيعى جدًا حدوث بعض الغثيان والقىء خلال الثلث الأول من الحمل وتمر معظم النساء بهذه المرحلة بدون أى مشكلات، ولكن القىء الشديد والمستمر والذى يؤدى إلى الجفاف يتطلب الانتباه لتلقى العلاج اللازم.
– الحمى العالية:
ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة أعلى من 38.3 درجة سيليزية فى غياب أعراض البرد والإنفلونزا أثناء فترة الحمل يصبح خطيرًا لأن هذه الحمى العالية تعنى وجود عدوى بالجسم ويستوجب هذا رؤية الطبيب.
– الإفرازات والحكة:
تحدث بعض الإفرازت بشكل طبيعي وتدركها المرأة جيدًا، ولكن فى بعض الحالات تصبح الإفرازات زائدة وبكميات كبيرة ولها رائحة نافذة ولون مميز وقد تكون مصحوبة بحكة أيضًا وكل هذه العلامات تشير إلى عدوى تستوجب العلاج لأنها قد تؤدى إلى ولادة مبكرة للطفل وتؤثرعلى الحمل بشكل كبير.
– الشعور بالألم والحرقان أثناء التبول:
التهابات المثانة ومجرى البول تسبب الشعور بالحرقان والألم أثناء التبول نتيجة للعدوى والتى ترتفع نسبة حدوثها فى المرأة الحامل، يجب زيارة الطبيب لتلقى اللازم من العلاجات.
– ألم بعضلة السمانة:
يعطي الحمل فرصة أكبر لحدوث الجلطات الدموية، لذا قد تحدث جلطة بعضلة السمانة ينتج عنها ألم شديد وتورم بالساق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*