الرئيسية / عربي وعالمي / بالصور.. إيران تتجاوز القوانين وتطلق أسم “النمر” على شارع السفارة السعودية

بالصور.. إيران تتجاوز القوانين وتطلق أسم “النمر” على شارع السفارة السعودية

وافقت وزارة الخارجية الإيرانية مؤخراً على إطلاق اسم الشيخ نمر باقر النمر، رجل الدين الشيعي الذي أعدمته السعودية مع 47 آخرين بتهمة الإرهاب، على الشارع الذي كان يقع فيه مبنى السفارة السعودية في طهران قبل إغلاقها.

وقال رئيس لجنة تسمية المناطق والأحياء والشوارع والميادين في مجلس محافظة العاصمة طهران، مجتبى شاكري، الخميس،  لوكالة الأنباء الطلابية “إيسنا” إن “تسمية الشوارع باسم شخصيات غير إيرانية “الأجانب” يحتاج إلى مواقفة وزارة الخارجية، والأخيرة وافقت على تسمية الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية سابقاً باسم “آية الله النمر”.

وأوضح شاكري أن “وزارة الخارجية في بداية الأمر رفضت تسمية شارع السفارة السعودية باسم نمر النمر، لكنها وافقت قبل أسبوعين على ذلك، بعد أن أصبح موضوع إعادة العلاقات بين إيران والسعودية أمرا مستحيلاً”.

وكانت الحكومة المحلية بمحافظة طهران أعلنت في 10 من كانون الثاني يناير الماضي تغيير شارع “بوستان” الذي تقع فيه السفارة السعودية إلى اسم “آية الله النمر”، لكن وزارة الخارجية حينذاك رفضت ذلك، وأمرت القوات الأمنية برفع اللوحات التي تحمل إسم “آية الله النمر”.

وفي ذلك الوقت كان العديد من النشطاء السعوديون دعوا، رداً على تغيير اسم شارع السفارة السعودية، إلى إطلاق اسم المواطنة الإيرانية “السنيّة” ريحانة جباري، التي أعدمتْها طهران عام 2014، على الشارع الذي تقع فيه السفارة الإيرانية في الرياض.

يذكر أن المملكة السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، بعدما هاجم إيرانيون السفارة السعودية وقنصليتها، وقاموا بإحراقهما على خلفية إعدام النمر.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*