جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / تقرير: تراجع مبيعات العقار في الكويت للشهر الثالث على التوالي

تقرير: تراجع مبيعات العقار في الكويت للشهر الثالث على التوالي

قال بنك الكويت الدولي ان مبيعات العقار محليا تراجعت في شهر أبريل الماضي للشهر الثالث اذ سجل اجمالي المبيعات تراجعا بنسبة 4ر6 في المئة مقارنة بالشهر السابق بالغا 233 مليون دينار في حين بلغت نسبة التراجع نحو 32 في المئة على اساس سنوي.
واضاف بنك الكويت الدولي في تقريره الشهري عن مبيعات العقار الصادر اليوم الاربعاء ان عدد الصفقات تراجع في ابريل الماضي ليصل إلى نحو 392 صفقة بنسة بانخفاض شهري قدره 16 في المئة وانخفاض سنوي قدره 28 في المئة موضحا ان مؤشر متوسط قيمة الصفقة سجل ارتفاعا بنسبة 11 في المئة على أساس شهري ليبلغ نحو 595 ألف دينار كويتي للصفقة الواحدة.
وذكر ان القطاع السكني قاد دفة التراجع في السوق حيث شهدت كل القطاعات ارتفاعا في مؤشر قيمة المبيعات مقابل تراجع مبيعات القطاع السكني بنحو 38 في المئة على أساس شهري وبما يقارب 52 في المئة على أساس سنوي لتبلغ مبيعات القطاع 65 مليون دينار مقارنة بنحو 105 ملايين دينار خلال الشهر السابق.
واشار التقرير الى ان المتوسط العام لأسعار العقارات السكنية تراجع بنحو 5ر0 في المئة على أساس شهري متأثرا بالتراجع في أسعار هذا النوع من العقارات في أغلب المحافظات مقابل ارتفاعها في محافظتي العاصمة والفروانية.
وبالنسبة لاداء سوق العقار قطاعيا في شهر ابريل قال التقرير ان مبيعات القطاع السكني تراجعت بشكل ملفت خلال الشهر الحالي اذ بلغت مبيعات القطاع السكني نحو 65 مليون دينار فيما بلغ مؤشر متوسط قيمة الصفقة نحو 316 ألف دينار ليبقى قريبا من المستويات المسجلة خلال شهر مارس الماضي.
واضاف ان مبيعات القطاع الاستثماري ارتفعت بنحو 5ر4 في المئة على أساس شهري لتبلغ نحو 87 مليون دينار كويتي بانخفاض نسبته 35 في المئة على اساس سنوي فيما ارتفع مؤشر عدد الصفقات في القطاع الاستثماري بشكل ملحوظ بنسبة 5ر38 في المئة ليبلغ 151 صفقة ويقترب من المستويات المسجلة في شهر أغسطس الماضي فيما بلغ مؤشر متوسط قيمة الصفقة في القطاع نحو 575 ألف دينار كويتي متراجعا بنحو 25 في المئة على أساس شهري وبنحو 36 في المئة على أساس سنوي.
ولفت الى ان القطاع التجاري عاود الصعود مجددا بعد التراجع الذي شهده في الشهر الماضي حيث ارتفعت مبيعات القطاع نحو 6 في المئة في ابريل على أساس شهري وبنحو 12 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 60 مليون دينار كويتي فيما بلغ مؤشر عدد الصفقات المسجلة في القطاع نحو 11 صفقة مرتفعا بنسبة 38 في المئة على أساس شهري وبأكثر من الضعف على أساس سنوي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*