جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / تركيا: المفاوضات مع أوروبا بشان التأشيرة وصلت لطريق مسدود

تركيا: المفاوضات مع أوروبا بشان التأشيرة وصلت لطريق مسدود

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، فولكان بوزقر، اليوم الجمعة، إن الاتفاق المزمع التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن السماح للأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد دون تأشيرة، وصل لطريق مسدود وإن على المفوضية الأوروبية أن تجد ‘معادلة جديدة’ لحل المشكلة.

ومن شأن هذا التصريح الذي يعد واحداً من أقوى تصريحات بوزقر أن يزيد مخاوف بروكسل بشأن مستقبل الاتفاق الذي يلزم تركيا في المقابل بوقف توافد المهاجرين غير الشرعيين على أوروبا، بحسب وكالة رويترز.

وعلى الرغم من رغبة بروكسل الشديدة في إبرام الاتفاق، فإنها تصر أيضاً على أن تلتزم تركيا بتنفيذ 72 معياراً تشمل تخفيف قوانينها لمكافحة الإرهاب، حيث يقول الاتحاد الأوروبي وجماعات حقوقية إن تركيا تستخدم تلك القوانين لقمع المعارضة بينما تقول أنقرة إن اتساع نطاق القانون يهدف لمحاربة المسلحين الأكراد وتنظيم داعش.

وقال بوزقر للصحفيين في بروكسل في تصريحات أذاعها التلفزيون التركي على الهواء ‘لست متفائلاً جداً بشأن نتائج المحادثات التي أجريناها في بروكسل اليوم، ومن الضروري أن تجد المفوضية الأوروبية معادلة جديدة’.

وجاءت تصريحات بوزقر بعد يوم من اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي بوضع عراقيل جديدة أمام السماح للأتراك بالسفر إليه دون تأشيرات، مهدداً بأن تفعل تركيا ما تراه مناسباً إذا فشل الطرفان في التوصل للاتفاق.

ويمثل سجل تركيا في مجال حرية الصحافة مبعث قلق متزايد في أوروبا، فقد فتح الادعاء أكثر من 1800 قضية ضد أشخاص بتهمة إهانة أردوغان منذ أصبح رئيساً في 2014 بينهم صحفيون ورسامو كاريكاتير ومراهقون.

ويواجه إعلامي ألماني كوميدي دعوى قضائية بعد أن سخر من أردوغان على التلفزيون الألماني.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*