الرئيسية / محليات / «مشاورات #الكويت» بشأن اليمن تعقد جلسة عامة مشتركة

«مشاورات #الكويت» بشأن اليمن تعقد جلسة عامة مشتركة

عقدت مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت منذ 21 ابريل الماضي برعاية الامم المتحدة جلسة عامة مشتركة اليوم الجمعة للبحث في سبل التوصل الى تفاهم حقيقي لتسوية الأزمة اليمنية بما يتماشى مع المرجعيات المتفق عليها.
ومن المقرر ان يجري ممثلو وفود الحكومة وأنصار الله والمؤتمر الشعبي العام تقييما لعمل اللجان المعنية ببحث المسارين السياسي والامني وملف الاسرى والمعتقلين خلال الايام الاربعة الماضية للاتفاق على الخطوات المقبلة للتوصل إلى حل دائم وقابل للتنفيذ.
وكانت اللجان السياسية والامنية والاسرى والمعتقلين قد أنهت يوم أمس الخميس اجتماعات «صباحية ومسائية» جرى خلالها مناقشة المبادئ والاليات المتعلقة بعدد من القضايا المدرجة على جدول الاعمال.
وتركزت الاجتماعات على مواضيع عدة منها استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي والقضايا العسكرية والأمنية اضافة الى بلورة مقترحات بالافراج عن 50 في المئة من الأسرى والمعتقلين لدى الاطراف اليمنية قبل حلول شهر رمضان المبارك والآليات اللازمة لتنفيذ ذلك ومعايير اختيار القوائم الأولية.
وقال مبعوث الامم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في بيان صادر عقب اجتماعات اللجان الفرعية ان الوضع الإنساني والاقتصادي في اليمن لم يعد يحتمل اطالة امد الوضع الحالي.
وشدد على ضرورة ان تبني الاطراف اليمنية على الدعم الدولي غير المسبوق للحل السلمي وان تتوصل الى تفاهم حقيقي لتسوية الأزمة اليمنية لاسيما بعدما ابدت اهتماما ببعض الافكار التي طرحها لتقريب وجهات النظر.
وكانت الاطراف اليمنية قد شددت في الشق السياسي على ضرورة الخروج بخريطة طريق واضحة ومزمنة، فيما أكدت في الجانب الإنساني أهمية مقترحات الإفراج عن الأسرى والمعتقلين باعتبارها «إجراء لبناء الثقة وداعمة لمسار السلام».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*