جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / خامنئي يلوم الغرب عن صعود تنظيم “داعش” ويريد حلا اقليميا

خامنئي يلوم الغرب عن صعود تنظيم “داعش” ويريد حلا اقليميا

ألقى المرشد الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي اليوم الثلاثاء باللوم على القوى الغربية عن صعود مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

وايران والولايات المتحدة خصمان لدودان منذ عقود لكنهما يشتركان الآن في مصلحة استراتيجية تتعلق بتجريد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يهدد باعادة رسم خريطة الشرق الاوسط من الاراضي التي استولى عليها.لكن التعاون تعطل جزئيا لأن كلا من واشنطن وطهران تدعمان طرفين متعارضين في الحرب الأهلية في سوريا.

وتنظيم الدولة الاسلامية من قوى المعارضة التي تقاتل الرئيس بشار الاسد. وتعارض واشنطن الاسد لكنها تعتبر أن تنظيم الدولة الاسلامية تهديد أكبر وتنفذ ضربات جوية لمحاولة تحييد التنظيم بدعم من حلفاء غربيين وعرب خليجيين.

وقال خامنئي حسب بيان قرئ على التلفزيون الحكومي إن “الوضع المعقد الحالي هو نتيجة التصرفات غير المسؤولة في سوريا من قوى اجنبية الى جانب دول اقليمية معينة” في اشارة الى تركيا والسعودية بالاساس.

واشاد بالعراق “لرفض السماح باستخدام اراضيه” ضد الاسد الذي تدعمه طهران ضد مقاتلي المعارضة الساعين للاطاحة به بدعم خصوم من الغرب والخليج.وقال خامنئي “يجب ان نقاومهم بصلابة” مشيرا الى المعارضين للأسد. واضاف “لا ثقة (عندي) في اخلاص التحالف (الذي تقوده الولايات المتحدة) ضد الدولة الاسلامية.

نعتقد ان مشكلة الدولة الاسلامية والارهاب يجب أن تعالجها الدول الاقليمية.”

وقال خامنئي الشهر الماضي انه شخصيا رفض عرضا من الولايات المتحدة لاجراء محادثات لقتال الدولة الاسلامية.وتحدث خامنئي اليوم لدى استقبال رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي في مقره.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*