الرئيسية / كتاب وآراء / مبادرات قيادية ،،، بقلم المديرة المساعدة أ. نوير الدوسري

مبادرات قيادية ،،، بقلم المديرة المساعدة أ. نوير الدوسري

تعتبر الادارة المدرسية احد اهم اجزاء الادارة التعليمية وهي تهدف الى تنظيم وتطوير الاعمال المختلفة التي يقوم بها العاملين في المدرسة من اجل تحقيق الاهداف والخطط والبرامج بأقل جهد وأسرع وقت وأفضل نتيجة .
تغيرت اهداف الادارات المدرسية واتسعت مجالاتها فلم تعد مجرد عملية روتينية تقوم بتيسير شئون المدرسة وفق قواعد واجراءات معينة تقتصر على العناية بالنواحي الادارية بل تطورت واصبحت تعنى بالنواحي الفنية وكل ما يتصل بالمتعلمين وبأعضاء الهيئة التعليمية في المدرسة وكذلك بكل ما يتصل بالمجتمع المحلي والبيئة المحيطة والمتصلة به وغير ذلك من النواحي التي تتداخل بالعملية التربوية بطريقة مباشرة او غير مباشرة .
ان ما يواجه تطوير التعليم وتحسينه في الوقت الحاضر الكثير من التحديات والمتطلبات من اهمها ايجاد ادارات مدرسية تربوية علمية حديثة تتمثل في كيفية صناعة قائد ومدير مدرسة يمثل سلوكه القيادي عنصراً حيوياً في ادارة وتنظيم مدرسته ومن ثم ترتبط وتتوقف عليه فاعلية وكفاءة وتحسين اداء تلك الادارات المدرسية .
وانطلاقا من هذه الاهداف والغايات لتحسين العملية التعليمية والارتفاع بمستوى الاداء وكمديرة مساعدة في المرحلة الثانوية قمنا باطلاق مشروع ملتقى ( المفاتيح الذهبية للترقي للوظائف الاشرافية ) والذي يعد مشروعاً تعليمياً تدريبياً تربوياً يحتوي على موارد علمية لجميع المراحل التعليمية بطريقة مبتكرة وجديدة ومبدعة .
فكان الانطلاق بتشكيل فرق عمل متميزة لتنفيذ وانجاز هذا المشروع وتحقيقه على ارض الواقع .
فكان الملتقى الذي تضمن في فعالياته محاضرة إثرائية لمدير إدارة التنسيق الاستاذ رومي الهزاع وكذلك قمنا بافتتاح مكتبة للوظائف الاشرافية اشتملت فيها كل ما يتعلق بالنواحي الفنية مثل استخدام تقنية QR Codeلتسهيل الحصول على كافة تلك المصادر والمعلومات بكل سهوله ويسر على الموقع الالكتروني للمدرسة .
وقد عرضنا في هذا الملتقى فيلما بعنوان ( كيف تستعد للمقابلة ) لمساعدة المعلمين المترقين للوظائف الاشرافية .
وبعد ان لاقى الملتقى الاول استحسان وثناء المشاركين والحضور واهل الميدان وانطلاقاً من مبدأ التطوير ودعم الهيئات التعليمية بكل المستجدات التربوية قمنا وبالتعاون مع اللجنة التعليمية الثقافية في مجلس مديري ومديرات المرحلة الثانوية بمنطقة الاحمدي التعليمية باقامة الملتقى الثاني تحت عنوان ( فن الابداع في القيادة المتكاملة )
والذي يرى القيادة بمفهومها الشامل وبوسائل وطرق ابداعية .
وقد تضمن في فقراته العديد من الفعاليات التي يمكن أن تعين القيادات التربوية وتدعم وتوجه الافراد لتحقيق الغايات المنشودة ، فتم اقامة ورشتين تحت عنوان ( الاختبارات الالكترونية ) للاستاذ رومي الهزاع وورشة ( القيادة وحل المشكلات بطرق ابداعية ) للاستاذ متعب العتيبي
كما احتوى الملتقى معرضا عن القيادة المتكاملة التي نقوم بتطبيقها في المدرسة منذ ثلاث سنوات عرضنا فيها كل ما تحتاجه القيادات التربوية المترقين للوظائف الاشرافية وهي تعتبر من اول المبادرات التي جمعنا فيها الأدلة مثل دليل القياده والمعلومات والقرارات التي تدخل ضمن اختصاصات الفئات والشرائح المستهدفه من ( مدير / مدير مساعد / موجه / رئيس قسم )
كما تم عرض لفيلم تقديمي من اعدادنا بعنوان ( كيف تكون قائدا مبدعاً )
وبما ان المساهمات لا تتوقف عند حد والمشاريع والمبادرات متنوعة ومتعددة لخدمة جميع اركان العملية التعليمية قمت باعداد مشروع ( القلم الالكتروني ) والذي يهدف في الاساس لمحاربة الدروس الخصوصية وكيفية مواجهتها بطريقة علمية مبتكرة وميسرة للمتعلمين واولياء امورهم .
ان من اهم المرتكزات التي تقوم عليها العملية التعليمية هو الطالب ، وحرصاً مني لدعم المتعلمين وتزويدهم بالمعلومات والمهارات المطلوبة في مجالي وتخصصي العلمي وهي مادة الكيمياء قمت باطلاق مشروع طلابي تعليمي غير مسبوق يعتبر أول دليل يتم تقديمه للطالب لاجتياز اختبارات القدرات في مادة الكيمياء لجامعة الكويت وذلك لمساعدة المتعلمين والوفاء بمتطلباتهم وتحديد مستوياتهم عند اختيارهم للكليات والتخصصات الراغبين في الالتحاق بها .
وقد احتوى هذا الدليل على المفاهيم والتطبيقات الاساسية لمادة الكيمياء وبعض التطبيقات والمسائل والاختبارات المحلولة مرفق معها الجداول والرسومات تم عرضها بطريقة مرتبة ومنظمة وبطباعة فنية فاخرة مع نماذج للاختبارات في مادة الكيمياء من جامعة الكويت .
إن الطموح هو ذلك الشيء الذي ينمو بداخل الفرد ليكسبه القدرة على بذل مجهود أكبر لكى يحقق ما يريد.
فلا وصول لمبتغى أو هدف بدون حافز، وليس هناك حافز إلا من وراء الطموح .. وطموحنا دائماً التميز في الأداء والإنجاز .. اللهم بارك لنا في علمنا وعملنا واجعله خالصاً لوجهك الكريم وانفع بنا .. والله من وراء القصد ،،،

المديرة المساعدة
أ. نوير الدوسري

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*