جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / اليمن: «القاعدة» تسيطر على «العدين» رداً على سيطرة الحوثيين على «أب»

اليمن: «القاعدة» تسيطر على «العدين» رداً على سيطرة الحوثيين على «أب»

سيطر عناصر يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة ليل الأربعاء الخميس على مديرية العدين التابعة لمحافظة اب في جنوب غرب اليمن، وذلك بعد سيطرة المتمردين الحوثيين الشيعة على مركز المحافظة، بحسبما افادت مصادر أمنية ومحلية.
وأكد مصدر أمني لوكالة «فرانس برس» ان مسلحين من القاعدة «سيطروا على العدين بعد أن شنوا هجوماً على مديرية الأمن ومبنى السلطة المحلية ومركز البريد والبنك التجاري في المدينة»، ما أسفر عن «مقتل خمسة من افراد الشرطة».
وأفاد شهود عيان لوكالة «فرانس برس» انه سمع دوي انفجار في المدينة وتبيّن انه تم تفجير وإحراق مركز مديرية الأمن.
واعتبر مصدر محلي في اتصال مع وكالة «فرانس برس» ان سيطرة القاعدة على المدينة هو بمثابة «رد على تواطؤ السلطات في تسليم مركز اب للحوثيين».
وتبعد مدينة اب، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، حوالي عشرين كيلومتراً عن العدين.
وانتشر الحوثيون الثلاثاء في اب ونشروا نقاط تفتيش فيها من دون اي مقاومة من السلطات، في سيناريو مشابه لسيطرة المتمردين الزيديين الشيعة على صنعاء في 21 سبتمبر، وعلى مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الأحمر يوم الثلاثاء.
وتوعدت القاعدة بشن حرب من دون هوادة على الحوثيين الذين ينتشرون بسرعة في اليمن من دون اي مقاومة من الدولة، في ظل تاجيج للتوترات الطائفية في البلاد.
وفي مدينة تعز الكبرى والقريبة من اب، رصد وصول بعض المجموعات من الحوثيين الى تخوم المدينة، لكن اجتماعاً أمنياً عقد بين السلطة المحلية وانصار الله (الاسم الرسمي للحوثيين)، وتم الاتفاق على «عدم دخول المسلحين، الحوثيين وغير الحوثيين، الى المحافظة وتجنيب تعز اي اعمال عنف او تخريب» بحسب مسؤول محلي.
ويهدف هذا الاتفاق على ما يبدو الى تجنب حصول مواجهة في أكبر مدينة سنية في اليمن.
وكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة التي تشمل تعز تعهد بأنه سيتصدى للحوثيين ولن يسمح لهم بدخول المدينة.
ويؤكد الحوثيون ان دافعهم الاساسي للانتشار في اب هو «تعقب العناصر المتطرفة».
إلا أن مصادر محلية وقبلية وامنية متطابقة اكدت لوكالة «فرانس برس» ان العشرات من عناصر القاعدة رصدوا في اب وتعز في خطوة تنذر بمواجهات مع الحوثيين.
وقال مصدر أمني لوكالة «فرانس برس» إن «المشهد اليمني يتجه الى حرب مفتوجة بين الحوثيين وتنظيم القاعدة».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*