الرئيسية / محليات / “خور عبدالله”..أحد أبرز معالم الكويت البحرية وشاهد على تاريخها الحديث

“خور عبدالله”..أحد أبرز معالم الكويت البحرية وشاهد على تاريخها الحديث

يعتبر خور عبدالله من أبرز معالم الكويت البحرية وهو ممر مائي ضيق يقع بين الحدود الشمالية للبلاد مع العراق ويبدأ من الجزء الشمالي الشرقي لجزيرة بوبيان ويمر شمالي جزيرة وربة حتى يلتقي بخور الزبير في الجانب العراقي.

ومن المعروف أن خور عبدالله مرتع خصب للأسماك وخصوصا الزبيدي حيث تستقر فيه على تدفق القرين من المياه الحلوة القادمة من كارون وشط العرب وتشكل هذه المياه مع القرين غذاء جيدا لتلك الأسماك.
وفي حين يعد الأكبر في الكويت فإن خور عبدالله يلازم جزيرتي وربة وبوبيان من الشمال حتى رأس القير المطل على جزيرة فيلكا وهناك أيضا مجموعة من الأخوار وهي (خور العمى وخور المفتح وخور الصبية).
وسمي خور عبدالله بذلك نسبة إلى حاكم الكويت الثاني عبدالله بن صباح الأول الذي حكم بين عامي 1762 و 1812 كما وردت التسمية في العديد من الخرائط القديمة وأولها الخريطة التي نشرت عام 1765 ووضعها الرحالة الدنماركي كارستن نيبور في كتاب وصف شبه جزيرة العرب.
وفي السياق قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن أول ظهور لخور عبدالله على الخريطة يعود إلى عام 1645 عندما أبحرت سفينتان هولنديتيان صغيرتان هما (دلفسهافن وشخلفيس) من بندر عباس في طريقهما إلى البصرة.
وأضاف السعدون أن الكابتن كورنيليس كورنيليس كان قائدا للرحلة وبدلا من الاستدارة شمالا إلى بهمشير فإنهما استدارتا جنوبا على طول ساحل جزيرة بوبيان وحاولتا الاستدارة مرة أخرى على الأرجح عند (فشت العبج) فلم تجدا مدخلا آمنا هناك فتم الإبحار في قارب صغير إلى بعض القطع الرملية الضحلة التي يحتمل أن تكون قرب جزيرة بوبيان حيث لم يجد هؤلاء شيئا مع أنهم رأوا قوارب صيد من بعيد وأخيرا عادوا شمالا فعثروا على المدخل إلى بهمشير ووصلوا بسلام إلى البصرة.
وأوضح أن قبطان السفينة دلفسهافن روباكر رسم طريق السير على خريطة مبين فيها أعماق البحر على طول سيرهم بما في ذلك جزيرة بوبيان وخور عبدالله ولم يدون الاسم على الخريطة بالتحديد.
وذكر أن المرة الأولى التي ذكر فيها اسم خور عبدالله على الخريطة تعود إلى عام 1765 حين رسمها الرحالة الدانماركي كارستين نيبور بعد رحلة استغرقت سبع سنوات انطلقت من الدنمارك عبر مصر والهند وسلطنة عمان وبغداد وحلب ورسم خريطة للخليج ذكر فيها اسم الكويت للمرة الأولى (Koueit) مقرونا مع القرين (gran) وفيها ذكر خور عبدالله (Chor Abdilla).
وبلاشك فإن تسمية الخور باسم حاكم البلاد لهي دلالة واضحة على تبعية الخور إلى الكويت وهي من الأسباب التي أدت إلى تثبيت الحدود الشمالية للكويت من قبل السلطات البريطانية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*