الرئيسية / محليات / 150 مليون دولار من الكويت لتزويد الأردن بـ80 ميغاواط كهرباء

150 مليون دولار من الكويت لتزويد الأردن بـ80 ميغاواط كهرباء

أقيم في محافظة (معان) الأردنية اليوم حفل تدشين مشروع (طاقة الرياح) أحد المشاريع التنموية الممولة من مساهمة الكويت في إطار المنحة الخليجية المخصصة منذ أربعة أعوام للمشاريع التنموية الأردنية. وذلك بحضور مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر وسفير الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج الى جانب وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف وعدد من مسؤولي المشروع والمعنيين في محافظة (معان).

وقال البدر على هامش الحفل ان المشروع الذي تبلغ كلفته نحو 150 مليون دولار يهدف إلى إنتاج 80 ميغاواط من الكهرباء عبر طاقة الرياح.

وأضاف أن المشروع يعد الى جانب مشروع ميناء (الشيخ صباح الأحمد) للغاز في مدينة العقبة الذي افتتح في الربع الأخير من العام الماضي من المشاريع الحيوية الهادفة الى توفير طاقة ذات كلفة رخيصة على الأردن في المستقبل.

وذكر ان المشروع الحالي تم ربطه فعليا بشبكة الكهرباء لإنتاج 80 ميغاوات من الكهرباء عن طرق 40 مروحة طرد موزعة على محيط المشروع في محافظة (معان) التي تبعد نحو 230 كيلومترا جنوب العاصمة الأردنية عمان.

وأوضح البدر أن شهر إبريل الحالي هو بداية العام الخامس والأخير من البرنامج الزمني للمنحة الكويتية للأردن والبالغة 250ر1 مليار دولار مؤكدا حرص الصندوق على متابعة البرامج والمشاريع الممولة وسيرها وفق الجدول الزمني المعد باعتباره الجهة المسؤولة عن ادارة وتنفيذ المساهمة الكويتية في المنحة.

ومن جهته قال وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف ل(كونا) أنه تم خلال ثلاثة أعوام مضت وبالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بحث ضرورة وأهمية المشروع بالنسبة للأردن والجدوى الاقتصادية منه من حيث (أمن الطاقة).

وأضاف سيف أن الموافقة على المشروع جاءت بعد التأكد من حاجة الأردن الى مشاريع ذات استدامة لا سيما في قطاع الطاقة إذ تستهدف المملكة الى انتاج ما نسبته 20 في المئة من الطاقة المتجددة والتي تعد الرياح أحد مصادرها بحلول عام 2025.

بدوره أكد السفير الدعيج حرص الكويت على دعم المشاريع الحيوية والإنمائية في الدول الشقيقة والصديقة مشيرا الى ان مشروع (طاقة الرياح) يعكس هذا الحرص كما أن له أهمية كبرى بالنسبة بلد يعاني من شح في موارد الطاقة كالأردن.

من ناحيته أكد مدير المشروع المهندس فاروق العطاونة أهمية مشروع (طاقة الرياح) نظرا لارتفاع تكلفة الطاقة المنتجة عن الغاز والبترول باعتبارها مصادر غير متجددة للطاقة لافتا الى ان المشروع مكون من 40 مروحة طرد بارتفاع 80 مترا تعمل كل منها على إنتاج ما يعادل 2 ميغاواط من الطاقة الكهربائية

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*