الرئيسية / عربي وعالمي / المعارضة البحرينية تقاطع الإنتخابات

المعارضة البحرينية تقاطع الإنتخابات

أعلنت المعارضة البحرينية السبت بقيادة جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة في 22 نوفمبر.

وأكدت الجمعيات المعارضة في مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الوفاق، ‘مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين’، بحسب بيان أرسل للصحافيين.

وجاء في الاعلان ان المعارضة ‘دعت جماهيرها شعب البحرين كافة لمقاطعة الانتخابات التي تكرس الحكم الاستبدادي في البحرين’.

كما اعلنت المعارضة ‘استمرار الحراك والتظاهر السلمي دون توقف حتى تتحقق المطالب الشعبية’.

وكانت وزيرة الدولة البحرينية لشؤون الاعلام سميرة ابراهيم بن رجب قالت الجمعة ان ‘التجارب الانتخابية السابقة اثبتت ان بعض الجمعيات السياسية تعلن مقاطعتها للانتخابات بينما في الحقيقة تشارك عبر عناصر وآليات عديدة، سواء في المجالس البلدية او النيابية او كافة مؤسسات الدولة، وإنما تستعمل اعلان المقاطعة في سعي منها لفتح أبواب التدخل الخارجي في شؤوننا الداخلية’.

وكان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة حدد في مرسوم ملكي الانتخابات التشريعية القادمة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك بالرغم من استمرار الاحتجاجات التي تقودها المعارضة الشيعية.

ودعا الملك حمد الناخبين الى اختيار اعضاء مجلس النواب الاربعين في اربعين دائرة انتخابية، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية.

وكانت جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي المعارض الرئيسي سحبت في ايار/مايو 2011 نوابها الـ18 من مجلس النواب اعتراضا على ما اسمته ‘قمع’ حركة الاحتجاجات التي انطلقت في 14 شباط/فبراير من تلك السنة.

وسبق ان اعلنت المعارضة رفضها لما تضمنته ورقة تقدم بها ولي العهد الامير سلمان بن حمد بناء على مشاورات مع المكونات السياسية من اجل استئناف الحوار الوطني.

واقترحت السلطات البحرينية الشهر الماضي استئناف الحوار الوطني في مبادرة لم تلق ترحيب جمعية الوفاق.

ويلحظ الاقتراح تقسيما جديدا للدوائر الانتخابية وتمكين البرلمان من استجواب رئيس الوزراء والزام الاخير اجراء مشاورات مع المعارضة لاختيار الوزراء واصلاح القضاء عبر الاستعانة بخبراء دوليين ونبذ العنف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*