جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / قرض جديد من الصندوق الكويتي لـ ‘الرأس الأخضر’

قرض جديد من الصندوق الكويتي لـ ‘الرأس الأخضر’

تم اليوم في برايا وبحضور وزيرة المالية في جمهورية الرأس الأخضر التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية الرأس الأخضر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ،
يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره خمسة ملايين دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 17 مليون دولار أمريكي) ، للإسهام في تمويل مشروع مياه وصرف صحي في مدينة برايا .
وقد وقع على إتفاقية القرض ، نيابة عن جمهورية الرأس الأخضر، معالي السيدة/ كرستينا دورتي – وزيرة المالية ، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد/ غانم سليمان الغنيمان – نائب المدير العام . وقد شهد حفل التوقيع السيد/ ثامر الفيلكاوي – المدير الإقليمي لدول غرب أفريقيا في الصندوق .
يهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مدينة برايا عن طريق تحسين البيئة والصحة العامة للمواطنين من خلال توسعة وتطوير خدمات التزويد بالمياه والصرف الصحي في منطقة المشروع . تشمل منطقة المشروع حوالي 18 قرية تقع إلى الشمال من وسط مدينة بلاتو في برايا .
ويتكون المشروع بشكل رئيسي من الأعمال المدنية وإلكتروميكانيكية لتوسعة وتدعيم واستدامة منظومتي التزود بالمياه والصرف الصحي ، بالإضافة إلى إنشاء نصب تذكاري
في منطقة المشروع . كما يشمل المشروع الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي .

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض السابع الذي يقدمه الصندوق لجمهورية الرأس الأخضر ، حيث سبق أن قدم الصندوق لها 6 قروض لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة . وقد بلغ إجمالي قيمة هذه القروض حوالي 12.138 مليون دينار كويتي سحب منها حتى تاريخ 11/01/2016 حوالي 7.04 مليون دينار كويتي ، وسدد منها حوالي 4.12 مليون دينار كويتي . كما قدم الصندوق لجمهورية الرأس الأخضر معونتين فنيتين بقيمة 232 ألف دينار كويتي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية وسحب منها ، كما قدم لها الصندوق منحه واحده بلغت قيمتها حوالي 83.000 الف دينار كويتي تم سحبها بالكامل . كذلك يتولى الصندوق إدارة منح حكومة دولة الكويت المقدمة لجمهورية الرأس الأخضر وعددها واحده وتبلغ قيمتها 883 ألف دينار كويتي سحبت بالكامل .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*