الرئيسية / محليات / “جمعية المهندسين”: تدعو لضرورة الإستفادة من المؤتمرات العلمية في ترشيد الطاقة

“جمعية المهندسين”: تدعو لضرورة الإستفادة من المؤتمرات العلمية في ترشيد الطاقة

اكد رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس سعد المحيلبي اليوم الثلاثاء ان مؤتمر (الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية) يسلط الضوء على قضية تهم كل دول مجلس التعاون وهي تحلية المياه نظرا لشح الدول الخليجية بموارد المياه الطبيعية وحاجتها للطاقة لتشغيل محطات التحلية.

وأضاف المحيلبي على هامش مشاركته في المؤتمر الذي تنظمه جمعية المهندسين القطرية تحت شعار (نحو انتاج واستخدام افضل للطاقة الكهربائية ومياه الشرب في الدول العربية) ان المؤتمر يناقش عددا من المحاور المتعلقة بترشيد استهلاك الطاقة وتعزيز ادارة مواردها.

وذكر ان مشاركة جمعية المهندسين الكويتية في المؤتمر تمثلت في طرح عدد من المداخلات المهمة حول موضوعات حيوية لاسيما تجربة الكويت في تحلية المياه والتوجه الجديد نحو الاستفادة من الطاقة الشمسية في مشروع الشقايا التابع لمعهد الكويت للابحاث العلمية.

وقال ان المؤتمر ركز على ضرورة حسن استغلال بعض وسائل الكهرباء المهمة كانشاء مصانع للتبريد المركزي للمدن الجديدة من خلال مايسمى بنظام التبريد المركزي وتعميمها على الدول العربية للاستفادة منها.

وذكر ان حسن ادارة الموارد المائية ومصادر الطاقة يمثل التنمية المستدامة التي ننشدها في مجتمعاتنا الخليجية كما ان هناك مجموعة توصيات تتحدث عن استغلال الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية او طاقة الرياح بإنشاء شركات متخصصة في تصنيع اجهزتها والاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية.

وشدد على ان توصيات المؤتمر يجب ان تترجم بشكل قرارات تعمم على الدول العربية للاستفادة منها قدر الامكان.

وتشارك جمعية المهندسين الكويتية في المؤتمر بوفد ترأسه المحيلبي وضم امين السر المهندس نواف الرميح وامين الصندوق المهندس حسن بن طفلة اضافة الى عضو المكتب الدائم في اتحاد المهندسين العرب المهندس معجب العجمي.

ويبحث المؤتمر الذي بدأ امس ويستمر يومين اكثر من 20 ورقة عمل مقدمة من عشر دول عربية تناقش محاور عدة منها الاثر البيئي لعمليات توليد وتوزيع الكهرباء ومياه الشرب واقتصاديات محطات الطاقة والتوعية والترشيد لانتاج واستخدام الكهرباء والواقع الحالي والآفاق المستقبلية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية واستراتيجية الامن المائي وتقنيات تحلية المياه في الدول العربية.

ويهدف المؤتمر من خلال تقديم اوراق العمل المتنوعة الى تبادل الافكار بين الاتحادات والجمعيات الهندسية في الدول العربية والاستفادة من خبرات وتجارب الدول العربية المكتسبة في هذا المجال.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*