الرئيسية / عربي وعالمي / روحاني: العلاقات مع السعودية «تستحق أن تكون أفضل»

روحاني: العلاقات مع السعودية «تستحق أن تكون أفضل»

– رويترز: قال الرئيس الايراني حسن روحاني الثلاثاء ان العلاقات بين ايران والسعودية تستحق ان تكون أفضل على الرغم من ان شقة الخلاف بينهما تضيق فيما يبدو.
وقال روحاني لمجموعة من كبار الصحافيين في نيويورك قبيل التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة «علاقتنا مع السعودية…تستحق ان تكون أفضل».
وأضاف ان «مواقف السعودية تتقارب معنا أكثر وأكثر».
وأضاف روحاني الذي تحدث عبر مترجم أنه اذا ضاقت هوة الخلافات بين الدولتين حقا فان «العلاقات مع السعودية ستزيد قوة».
وعلق روحاني بحذر على الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة وشارك فيها حلفاء عرب على أهداف للدولة الاسلامية في سورية.ولم يدن الزعيم الايراني الضربات ولم يؤيدها وقال «لابد ان يكون للقصف المطلوب توجيهه في دولة ثالثة اطار معين».
وأضاف أنه بدون تفويض من الأمم المتحدة أو بدون طلب من حكومة الدولة المعنية لا يكون للتدخلات العسكرية «أي سند قانوني».
وقال روحاني انه لا خطط لديه للاجتماع بالرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء وجوده في نيويورك هذا الأسبوع لحضور الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة.‬ووصف الأسبوع الحالي بأنه مهم لمحادثات بلاده مع القوى العالمية لعقد اتفاق طويل المدى بحلول 24 نوفمبر ينهي العقوبات على ايران مقابل قيود على برنامجها النووي.
ويجتمع مسؤولون كبار من وزارات الخارجية البريطانية والأمريكية والروسية والصينية والألمانية والفرنسية والايرانية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن.ويقول مسؤولون قريبون من المحادثات ان من غير المرجح التوصل لاتفاق خلال الأيام المقبلة لوجود خلافات عميقة حول مسائل من بينها المدى المستقبلي لبرنامج تخصيب اليورانيوم الايراني.وقال روحاني «المحادثات الجارية ستسوي أشياء كثيرة وما اذا كنا سنتمكن من الوصول الى اتفاق نهائي أم لا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*