جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / 12 مليار دولار سًلمت بالكامل لمصر

12 مليار دولار سًلمت بالكامل لمصر

قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي يوم الخميس في مقابلة صحفية مع المصري اليوم إن بلاده حصلت ‘بالكامل’ على 12 مليار دولار مساعدات من دول السعودية والإمارات والكويت وتتفاوض مع الدول الثلاث على تمويل مشروعات مهمة.

واضاف الببلاوي إن بلاده حصلت على ستة مليارات دولار كودائع وثلاثة مليارات لشراء مواد بترولية وثلاثة مليارت كمنحة.

وقال للصحيفة ‘حصلنا عليها(المساعدات) بالكامل.’

بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في يوليو تموز وعدت السعودية والكويت والإمارات مصر بمساعدات وقروض وشحنات وقود بإجمالي 12 مليار دولار.

وقال الببلاوي للصحيفة إن ‘الكويت وضعت ملياري دولار(في البنك المركزي) قبل يومين.’

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي قال لقناة العربية يوم الاربعاء إن الكويت ستحول وديعة بقيمة ملياري دولار خلال الاسبوع المقبل.

وبلغ الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر نحو 19 مليار دولار نهاية أغسطس آب وهو الأعلى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2011.

وقال الببلاوي اليوم خلال مقابلة مع المصري اليوم ‘الاحتياطي من النقد الجنبي سيرتفع هذا الشهر في الغالب إلى نحو 20 مليار دولار.’

وتظهر أرقام الاحتياطي في أغسطس ان الحكومة اعتمدت على دعم الدول الخليجية في المواد البترولية ولم تصرف مما لديها ولذا كان الحفاظ على قيمة الاحتياطي.

لكن خلال هذا الشهر وبعد إقامة مزاد للعملة الصعبة بنحو 1.3 مليار دولار قد تصل الاحتياطيات بالفعل لما توقعه رئيس الوزراء المصري.

وفي رده على سؤال عن حجم حزم التمويل الجديدة التي تتفاوض عليها مصر مع السعودية والامارات والكويت قال الببلاوي ‘لن أفصح عن الرقم. الموضوع مازال قيد الحوار مع الدول الثلاث.

‘الأكيد أنه بجانب مبلغ 12 مليار دولار التي حصلنا عليها فإن تلك الدول ستساعد مصر بشكل جاد على تمويل مشروعات محددة بعضها عاجل وسيساهم في حل مشكلات كبيرة تهم المواطنين. الدول الثلاث ستنفذ مشروعات كبيرة وبمبالغ كبيرة… هذه الدول تستثمر في مستقبل مصر.’

وتسعى الحكومة المؤقتة التي يدعمها الجيش لتحسين أوضاع المواطنين المتضررين من اضطرابات سياسية واقتصادية مستمرة منذ ما يزيد عن عامين. ورغم العجز المتزايد في الميزانية تواجه الحكومة ضغوطا كبيرة لتجنب إجراءات تقشف لا تلقى تأييدا شعبيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*