الرئيسية / الصحة / 7 أعراض تكشف إصابتك بأمراض «القلب والشرايين».. تعرّف عليها

7 أعراض تكشف إصابتك بأمراض «القلب والشرايين».. تعرّف عليها

تحتاج مشكلات القلب المرضية إلى اكتشاف مبكر لطبيعة الأعراض التي يصاب بها المريض، ذلك لتجنب تفاقم المرض وتدهور الحالة الصحية التي يمكن أن تصل إلى الوفاة الفجائية، حيث تثبت الدراسات أن أغلب أمراض القلب والشرايين لا يتم اكتشافها إلا مع حدوث الأزمة وخضوع المريض متأخرا للعلاج نتيجة عدم اكتشاف المرض مبكرا وهو ما يقلل فرص الشفاء.
وفي هذا السياق تقول دراسة متخصصة إنه يجب على كل شخص توخي الحذر لاكتشاف مشكلات القلب مبكرا عند ملاحظة أي تغيرات قد تطرأ على حالته الصحية، وذلك للخضوع إلى العلاج الفوري خاصة في ظل ظهور الأعراض السبعة المشهورة لمرضى القلب.
1- ضيق الصدر
ويعني الشعور بالثقل في الصدر، وكأن شيئا يضغط عليه، وهو ثقل يمكن أن يمتد إلى اليد من جهة الشمال أو الرقبة أو الظهر، ويزداد خلال أداء أي مجهود مضاعف وفي الغالب يكون ناتج عن انسداد الشرايين.
2- تسارع دقات القلب
غالبا تكون هذه الحالة نتيجة اضطراب كهرباء القلب، وهي مشكلة تواجه فئة الشباب خصوصًا، وينتج عنها عدة مشكلات، تتّصل بنوع التسارع ودرجته، مما يستدعي زيارة الطبيب لكي يعرف ما إذا كانت دقات القلب بريئة أو مرضيّة وتستدعي المتابعة والرصد من خلال أساليب طبية متعددة ولمدة أسبوع كامل.
3- ضيق التنفس أو تغير بحة الصوت
وهي أعراض مرضية تصاحب الإصابة بمشكلات القلب وتكشف عن وجودها، ففي الغالب يشعر المرضى بصعوبة في التنفس وتغير لطبيعة الصوت أو تحشرجه.
4- تورم القدمين
وجود تورم في الأطراف أو الأقدام تحديدا يمكن أن يشير إلى أمراض القلب والشرايين أو الأوعية الدموية إذا كانت المشكلة لا تتعلق بالتهابات العظام.
5- احتباس البول
احتباس البول المتكرر يشير أيضا إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب أو الصمامات أو المسالك البولية.
6- الصداع المزمن
يمكن أن يشير الصداع النصفي أو العادي المستمر إلى مشكلة في القلب نتيجة عدم وصول قدر كاف من الدم إلى المخ وفي الغالب يكون مصحوبا بخدل في الأطراف وإرهاق زائد.
7- الغيبوبة المتكررة
الغيبوبة أو فقدان الوعي المتكرر يكون ناتج عن ضعف تدفق الدم أو وجود جلطات تعكس اضطرابات عضلة القلب وتستدعى زيارة الطبيب على وجه السرعة، لكي يقوم بإجراء الفحوص والصور الصوتية اللازمة لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الأعراض.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*