الرئيسية / محليات / وزير المالية: تخفيض تدريجي للمصروفات

وزير المالية: تخفيض تدريجي للمصروفات

يعقد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح وبحضور كل من وكيل وزارة المالية خليفة حمادة والوكيل المساعد لشؤون الميزانية العامة صالح الصرعاوي مؤتمراً صحافياً للحديث عن ميزانية 2016/2017 ، وذلك في مبنى وزارة المالية بمجمع الوزارات.

وقال الصالح: لدينا خطط إصلاحية وسيتم إعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر.
وأضاف: ‘إن الميزانيه للعام 2016/2017 تبلغ 18 مليار دينار وتم حسابها على سعر المقدر للنفط 25 دولار للبرميل، وهناك تخفيض بشكل تدريجي للمصروفات’.

وأشار الى أن ‘هناك ترشيداً للاستهلاك’، وأن ‘انخفاض بند الدعوم هو نتيجة لانخفاض النفط’.

وتابع: ‘لدينا خطة عمل تنموية والانفاق الرأسمالي مستمر والاستثمار في المشاريع الصغيرة سيزيد، وسيتم تفعيل برامج الخصخصة’.
وأوضح أن ‘خيارات تمويل العجز متنوعة منها السحب من الاحتياطي العام أو سندات داخلية، واذا دعت الحاجة سنصدر سندات خارجية’، وأضاف: ‘وماضون في وضع استراتيجة للدين العام بشكل متدرج’.

وقال: ‘انخفاض أسعار النفط دون 25 دولار متوقع، والبيانات تشير لزيادة الطلب’، لافتاً الى أن ‘التذبذب في الأسعار يعود لأسباب كثيرة’.
وأضاف الصالح: ‘سنستمر في إجراء الإصلاحات الاقتصادية ولن نتراجع حتى لو زادت أسعار النفط، ويجب عدم التأثر وهدفنا الاهتمام بالتنمية. وأكرر أن الطلب على النفط سيزيد’.

وبيّن أن ‘إجمالي المساعدات الخارجية أقل من 2 بالمئة في اجمالي الميزانيه وهي واجبة علينا، وأكبر دول العالم تقدم مساعدات ولن نلغي المشاريع’.
وتابع: ‘واجب علينا تخفيض ما ينفق في غير محله، ولن يكون هناك ضرر على الرواتب’.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*