الرئيسية / عربي وعالمي / الإمارات تعتزم تشييد مفاعلين إضافيين للطاقة النووية

الإمارات تعتزم تشييد مفاعلين إضافيين للطاقة النووية

وافقت “الهيئة الاتحادية للرقابة النووية” بالإمارات على تشييد مفاعلَين إضافيَين للطاقة النووية بأبوظبي. وقالت الهيئة في بيان مساء الاثنين إنها منحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية رخصة البدء في تشييد المفاعلَين في المنطقة الغربية بإمارة أبوظبي.

وأوضحت “تسمح هذه الرخصة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية بتشييد مفاعليَن إضافيَين من مفاعلات الماء المضغوط المتطورة، الكورية التصميم، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 1400 ميجاوات من الطاقة الكهربائية”.

وكانت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالإمارات منحت في شهر يوليو 2012 رخصة لتشييد المفاعلين1 و2 في نفس الموقع، ومن المقرر أن تتقدم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية العام المقبل بطلب للحصول على رخصة لتشغيل الوحدتين.

وقال الدكتور أحمد المزورعي، رئيس مجلس إدارة “الهيئة الاتحادية للرقابة النووية”: “توضح الموافقة على الرخصة التقدم الكبير الذي حقّقته دولة الإمارات في برنامجها للطاقة النووية”.

وأضاف “جاء قرار منح رخصة تشييد المفاعلين 3 و4 بعد عملية مراجعة مكثفة قام بها على مدى 18 شهراً 200 خبير من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وخبراء فنيون آخرون. إذ فحصوا كافة عوامل الأمان، بما في ذلك ملاءمة موقع المفاعل وتصميم المرفق وتحليل الأمان والنظم الإدارية وضمان جودة التشييد وتدابير الأمان الإشعاعي”.

وتابع: تمت خلال عملية المراجعة مراعاة الدروس المستفادة من حادث محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية باليابان في مارس 2011. وقد استفادت الهيئة خلال عملية المراجعة من تعاونها الوثيق مع “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” والمعنيين بالرقابة النووية في جمهورية كوريا و”المعهد الكوري للأمان النووي”.

وذكرت الهيئة الاماراتية أنها “ستواصل مراقبة عملية تشييد المفاعلين عن كثب، وستتحقّق من مراعاة كافة القواعد واللوائح قبل منح مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تصريحاً ببدء التشغيل”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*