الرئيسية / محليات / الاحصاء: انخفاض صادرات الكويت بنسبة 42.4 في المئة بالربع الثالث من العام الماضي

الاحصاء: انخفاض صادرات الكويت بنسبة 42.4 في المئة بالربع الثالث من العام الماضي

كشفت نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية الصادرة عن الادارة المركزية للاحصاء انخفاض قيمة الصادرات بالربع الثالث من العام الماضي بنسبة 4ر42 في المئة مقارنة بنفس الفترة من 2014.
وقالت الادارة من خلال احصائية نشرتها اليوم”الاربعاء” إن الرقم القياسي للربع الثالث من 2015 الخاص بحجم الصادرات انخفض بنسبة 7ر4 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2014.
وأوضحت أن الرقم القياسي العام لقيمة الواردات في الربع الثالث من العام الماضي انخفض بنسبة 8ر11 في المئة مقارنة بعام 2014 مشيرة إلى ارتفاع الرقم القياسي لحجم الواردات بنسبة 7ر17 في المئة مقارنة بذات الفترة من 2014.
وأشارت إلى أن الانخفاض في قيمة الواردات جاء مدفوعا بانخفاض الرقم القياسي لقطاع (الأغذية والمشروبات والتبغ) بنسبة 4ر3 في المئة و(السلع المصنعة) بنسبة 2ر14 في المئة فيما ارتفع الرقم القياسي لكل من قطاع (المواد الخام) بنسبة 5ر6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2014.
وأوضحت أن معدل التبادل التجاري بالكويت (النسبة بين مؤشر سعر الصادرات إلى الواردات) بلغ 8ر79 في المئة في الربع الثالث من سنة 2015.
يذكر ان الارقام القياسية للتجارة الخارجية للكويت يتم احتسابها مع سنة أساس (2010) بعد ان كانت سنة الاساس (2007) وتم تحديثها بسبب التطورات التي ظهرت في الاقتصاد فضلا عن اختلافات جودة السلع والتغيرات في اوزان الانشطة الاقتصادية.
وتعد نشرة الارقام القياسية للتجارة الخارجية نشرة تخصصية من متطلبات النشر الإحصائي وفق توصيات صندوق النقد الدولي وشعبة الاحصاء في الأمم المتحدة وتوقفت في الكويت عام 2010 حيث تم تحديث وتطوير منهجية الأرقام القياسية للتجارة الخارجية وسد الفجوة الزمنية بالنشر لتغطي جميع السنوات حتى 2014 بالتعاون من خبراء برنامج الأمم المتحدة الانمائي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*