الرئيسية / محليات / عالم كويتي يفوز بجائزة عالمية للدراسات الاسلامية

عالم كويتي يفوز بجائزة عالمية للدراسات الاسلامية

فاز رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم بجائزة الملك فيصل العالمية لفرع الدراسات الاسلامية للعام الحالي 2016 وموضوعها (التراث الجغرافي عند المسلمين).
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في الرياض مساء اليوم الثلاثاء اعلن خلاله أمين عام الجائزة الدكتور عبدالعزيز السبيل أسماء الفائزين بالجائزة في فروعها الخمسة وهي خدمة الاسلام والدراسات الاسلامية واللغة العربية والادب والطب والعلوم.
وتم منح الجائزة للدكتور الغنيم على مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفا وتحقيقا لتميزه في إحياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض وإعادة توظيفها في الجغرافيا المعاصرة كما في كتاب (اللؤلؤ) وكتاب (في التراث الجغرافي العربي) ورصده التاريخي غير المسبوق للزلازل كما في كتابه (سجل الزلازل العربي).
ويعد الدكتور الغنيم ثاني شخصية كويتية تفوز بجائزة الملك فيصل العالمية بعد الراحل الدكتور عبد الرحمن السميط الذي فاز بها عام 1996 في فرع خدمة الاسلام والمسلمين.
وفاز بجائزة فرع خدمة الاسلام المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وذلك لدوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي الذي يمثل المرجعية الفقهية للأمة في القضايا الحادثة والمستجدة.
ومنحت جائزة فرع اللغة العربية والأدب بالمشاركة الى كل من الدكتور المصري محمد عبدالمطلب والدكتور المغربي محمد مفتاح فيما تشارك في جائزة فرع الطب الهولنديان الدكتور هان غريت برونر والدكتور يورس فلتمان.
وتشارك في جائزة فرع العلوم كل من الامريكي الدكتور فامسي كريشنا موثا والبريطاني الدكتور ستيفن جاكسون.
ورعا حفل اعلان اسماء الفائزين بالجائزة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز.
يذكر ان جائزة الملك فيصل العالمية جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1977 وسميت باسم الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات الإسلام والدراسات الإسلامية والأدب العربي والطب والعلوم.
ويمنح الفائز بالجائزة براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر تحمل اسم الفائز وملخص للانجازات التي أهلته لنيل الجائزة وميدالية ذهبية عيار 24 قيراط وزن 200 غرام ومبلغ مالي قدره 750 الف ريال سعودي (200 الف دولار).

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*