الرئيسية / محليات / لجنة دائمة لإدارة الوضع البيئي في جون الكويت

لجنة دائمة لإدارة الوضع البيئي في جون الكويت

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة اليوم الأحد تشكيل لجنة وطنية دائمة لإدارة الوضع البيئي في جون الكويت.
وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم إن المجلس أناط في اجتماعه برئاسة المدير العام للهيئة ورئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح باللجنة إعداد خطة شاملة لمراقبة وتأهيل الجون وحمايته باعتباره منطقة حساسة بيئيا.
وأضافت أن اللجنة تقوم برفع تلك الخطة للمجلس الأعلى للبيئة منتصف عام 2017 ويقوم المجلس الأعلى للبيئة بناء على القانون بتقييم تلك الخطة وتحديثها كل 10 سنوات على أن تلتزم كل مؤسسات الدولة بها.
واستعرض المجلس المناطق المحمية في دولة الكويت القائمة منها والمقترح بهدف تثبيت الحدود الجغرافية لتلك المحميات بما يكفل حمايتها والمحافظة عليها من قبل الجهات التي يحددها المجلس الأعلى للبيئة للاشراف على تلك المحميات وما يتوافق مع الخطط العمرانية والتنموية للدولة.
وبين أن المجلس تطرق إلى آخر مستجدات موسم التخييم الحالي الذي يمتد لغاية شهر مارس المقبل وما تم به من إجراءات تنسيقية بين بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة وأوصى المجلس بتوفير حاويات بعدد أكبر لجمع المخلفات بمختلف المواقع المسموح بها للتخييم وتكثيف المراقبة على تلك المواقع.
وذكر أنه تمت مناقشة مهام وأعمال إدارة شرطة البيئة التابعة لوزارة الداخلية التي تعد تجربة مميزة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وما تقوم به الوحدة حاليا من تقديم الدعم للضباط القضائيين والمساهمة بالتوعية البيئية للمواطنين بقانون حماية البيئة.
كما تمت مناقشة مقترحات الأعضاء لليوم البيئي الخليجي استعدادا لرفعها للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي حيث استعرضت مبادرات دولة الكويت في مجلس التعاون الخليجي التي تمثلت بدخول الهيئة العامة للبيئة كشريك في المبادرة الخضراء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية وحث دول المجلس على الانضمام إليها.
وفضلا عن ذلك تقدمت الكويت أيضا بمشروع (البوابة البيئية الخليجية) ويتم حاليا اتخاذ الترتيبات اللازمة لإطلاق المشروع خليجيا علاوة على مشروع الدليل الإرشادي لنظام تقييم المردود البيئي والاجتماعي لدول مجلس التعاون والذي اعتمدته دولة الكويت رسميا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*