الرئيسية / كتاب وآراء / اكسبو دبي2020… تجربة لاتنسى

اكسبو دبي2020… تجربة لاتنسى

أسدل الستار أخيرا على معرض “إكسبو دبي 2020 ” بعد نحو 6 أشهر من المتعة والترفيه والتجارب الفارقة التي استمتع بها ملابين الزوار الذين جاءوا من كل حدب وصوب للاطلاع على هذا الحدث العالمي الذي احتضتنه أرض الإمارات الشقيقة.

المعرض الذي يعد الأهم فى العالم أقيم هذا العام تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل” كان بمثابة تظاهرة اقتصادية وثقافية عالمية اجتمعت من خلالها شعوب العالم على أرض الإمارات التي نجحت بامتياز في تنظيم هذا الحدث الضخم معلنة من خلالها عن بدء حقبة جديدة لتقديم كل مايخدم ويهم البشرية جمعاء.

وعلى الرغم من أنها المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض اكسبو 2020 في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا الأ أن الإمارات نجحت بشهادة الجميع في تنظيم هذا الحدث الذي استقطب ممثلي نحو 192 دولة وعدد كبير من أهم المؤسسات والمنظمات والهيئات الدولية ونخب المبتكرين والمبدعين من مختلف أنحاء العالم الذين اجتمعوا تحت سقف واحد وهو أمر يدعو للفخر والإعجاب بالنظر الى تداعيات جائحة كورونا التي طالت معظم دول العالم.

نجاح الإمارات في تنظيم المعرض الذي اختتمت فعالياته في 31 مارس 2022 لم يأت من فراغ بل تحقق بقوة الإرادة والعزيمة وبما تمتلكه من مقومات أساسية كالبنية التحتية المتطورة وتوافر خدمات فندقية عالمية ثم مطارات وموانئ بمواصفات عالمية فضلا عن ما تتمتع به من استقرار أمني واقتصادي واجتماعي وانفتاح على العالم بوجود نحو 200 جنسية عرببة وأجنبية تقيم على أراضيها كل ذلك شكل عوامل نجاح باهرة جعلت الإمارات جديرة بثقة العالم بمنحها شرف استضافة هذا الحدث العالمي للمرة الأولى لذا لم يكن غريبا ان تنال ثناء وتقدير القاصي والداني على مستوى العالم.

هذا المحفل العالمي المهم الذي اجتمعت على أرضه الثقافات من مختلف أنحاء العالم كان منصة مهمة أمام كافة المستثمرين العرب والأجانب للاطلاع عن قرب على الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة المجالات بجميع أنحاء العالم كما كان فرصة لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار وبناء جسور من التعاون البناء والتعريف بأهم المبتكرات التي يمكن ان تحقق نقلة نوعية من أجل مستقبل أفضل للبشرية.

ووفقا للإحصاءات الرسمية بلغ عدد زوار المعرض 24 مليون شخص وأكثر من 200 مليون زيارة افتراضية عبر الإنترنت.

وفي تجربة مميزة ومفعمة بالحياة استطاع الجناح الكويتي في المعرض بكل محتوياته وأركانه أن يلفت الأنظار حيث قدم صورة الكويت بشعبها وهويتها وثقافتها وعاداتها وتقاليدها إلى كلّ العالم وإبراز مكانتها ودورها على مر العصور .

وحظي الجناح باقبال كبير من جمهور وزوار المعرض من مختلف الجنسيات والأعمار ما يعكس الشغف للتعرف على الكويت ورؤيتها المستقبلية كما حظي المعرض بزيارة عدد كبير من المسؤولين والدبلوماسيين ورجال المال والأعمال العرب والأجانب رفيعي المستوى كان في مقدمتهم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذين أشادا بمحتويات ومعروضات الجناح التي تعكس إرث الكويت الحضاري والجغرافي إلى جانب مشاريعها الاستراتيجية ومبادراتها التنموية كما تبادلا الأحاديث مع مسؤولي الجناح بشأن ما تقدمه الكويت من حلول ومبادرات في مجالات التنمية الاستدامة.

جناح الكويت الذي أقيم تحت شعار (كويت جديدة…فرص جديدة للاستدامة)
صمم بصورة تمزج بين الحداثة والتاريخ
والماضي بالحاضر وجسد رؤية الكويت وتوجهها إلى المستقبل على نحو يبرز تاريخها وموروثها الثقافي وحاضرها وإنجازاتها ليشكل رؤية بعيدة المدى لمستقبل البلاد. مستقبل تضع أُسسه دولة عصرية في سبيل رفاهية شعبها.

وقد تجاوز عدد زوار جناح الكويت نحو مليوني زائر وكان القائمون على الجناح قد احتفلوا في 24 دبسمبر الماضي بالزائر المليون عقب مرور 74 يوما على انطلاق المعرض.

ويعتبر تواجد الكويت في “إكسبو دبي” أكبر مشاركة خارجية من حيث حجم الجناح ومستوى الفعاليات التي أقيمت بمشاركة عدد من مع الوزارات والجهات الرسمية والخاصة.

وبهذه المناسبة لا يسعني إلا ان أتقدم بخالص التقدير والشكر لكل المشاركين والمنظمين للجناح لما بذلوه من جهد وتفاني وحرص على العمل بروح الفريق والذين لم يألوا جهدا من أجل انجاح هذه المشاركة وإبراز صورة مشرفة عن الكويت وتاريخها وعاداتها وتقاليدها ومشاريعها الاستراتيجية ومبادراتها التنموية.

بقى أن نذكر ان العالم سيكون على موعد مع النسخة القادمة من معرض إكسبو التي ستسضيفها اليابان في الفترة من من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر 2025 تحت شعار “ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات”.

وسيكون إكسبو 2025 هو الإكسبو الثالث الذي تستضيفه اليابان بعد أن استضافت من قبل إكسبو 1970 وإكسبو 1990.

الكاتب : هزاع المطيري

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*