الرئيسية / عربي وعالمي / وفد البرلمان العربي برئاسة الجروان يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف‎

وفد البرلمان العربي برئاسة الجروان يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف‎

التقى صباح اليوم الأربعاء ، وفد رفيع المستوى من البرلمان العربي برئاسة معالى الرئيس “أحمد بن محمد الجروان”، بالسيد “بيتر ماورير” رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ضمن مجموعة من اللقاءات يجريها الوفد مع الهيئات والمنظمات الدولية بسويسرا، حول تداعيات العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في غزة.

جرى اللقاء حول دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى العدوان الغاشم على الشعب الفلسطينى، فى مجال متابعة الإنتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، بوصفها منظمة مستقلة ومحايدة، ومفوضة أساسا من اتفاقيات جنيف لعام 1949 للقيام بذلك.

أكد رئيس اللجنة أن هذا الصراع أوقع خسائر بشرية غير مقبولة في صفوف المدنيين. مشددا على ان قوانين الحرب تفرض واجبات معيّنة على أطراف النزاع وأنه شاهد تناقضات بين تلك الواجبات وما جرى على أرض الواقع، وأكد على أن دور اللجنة محدود فى اتفاقيات جنيف ويقتصر على تقديم المساعدات الإنسانية دون التدخل فى الجوانب السياسية.

وأكد “ماورير” انهم سيواصلون الجهود مع الأطراف المعنية من أجل الحيلولة دون وقوع هذا الأمر مجددا. وأكد ان أطراف النزاع والمجتمع الدولي يتحمّلون مسؤولية جماعية لتهيئة الظروف المؤاتية لاستدامة الجهود والمساعي الإنسانية وحماية المدنيين.

وقد قدم رئيس البرلمان العربي لرئيس اللجنة رؤية البرلمان العربي فى هذا العدوان وقراراته بشأنها وما يطلبه من المجتمع الدولي، وكذلك فيلم توثيقي حول الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

ودعا معالى رئيس البرلمان العربي اللجنة وجميع الأطراف المعنية إلى بذل كل ما بوسعها من أجل تثبيت الهدنة والإلتزام بتنفيذ بنود الاتفاق، والإسراع برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة لإتاحة وصول المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان غزة والبدء في عملية إعادة الإعمار للقطاع.

وفى نهاية الاجتماع، أكد وفد البرلمان العربي على ضرورة مواصلة تعزيز جهود اللجنة على كافة الاصعدة لتوفير الحماية والمساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وخاصة أن قوة الإحتلال لا تراعي أبسط المعايير المنصوص عليها في القانون الإنساني وتواصل انتهاكاتها دون رادع.

وجدير بالذكر، بأن الوفد يضم كل من النائب الأول للرئيس سعادة سامية سيد أحمد، وأصحاب السعادة مسلم المعشنى رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والدكتور مصطفى شنيكات، والسيدة فوزية بن سحنون،  والدكتور عبد الله المنيف، ومن الأمانة العامة

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*