الرئيسية / محليات / الصحة تنتهي من تحديث لوائح أخلاقيات ممارسة الطب

الصحة تنتهي من تحديث لوائح أخلاقيات ممارسة الطب

أعلنت وزارة الصحة أن اللجنة المشكلة بشأن تنظيم أخلاقيات ممارسة مهنة الطب والمهن المعاونة انتهت من تحديث القواعد واللوائح الخاصة بالمهنة وتشمل 100 مادة تتطرق إلى أخلاقيات الطبيب وواجباته نحو المريض.
وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في الوزارة الدكتور جمال منصور الحربي في بيان صحافي اليوم الأربعاء إن اللجنة التي شكلت بقرار من وزير الصحة انتهت من تحديث (قواعد ولوائح) أخلاقيات ممارسة مهنة الطب والمهن المعاونة.
وأضاف الحربي الذي يرأس اللجنة أن اللائحة تطرقت أيضا إلى السر الطبي مشددا على ضرورة التزام الطبيب بما حفظه السر الطبي وحماية حقوق المريض في الخصوصية وعدم إفشائها إلا في الأحوال التي نص عليها القانون رقم (25) لسنة 1981.
وأوضح أن اللائحة بينت واجبات الطبيب تجاه زملائه والمؤسسة الطبية التي يعمل بها مؤكدا على الضوابط الأخلاقية الواجب أن يحرص عليها الطبيب عند التعامل مع وسائل الإعلام وضوابط الإعلان عن الأعمال والإنجازات الطبية.
وذكر أن اللائحة اشتملت كذلك على حقوق الطبيب وواجباته حيال مهنته وبالإضافة إلى أخلاقيات الطبيب حيال بعض القضايا الاجتماعية ذات العلاقة بالممارسات الطبية.
وبين أهمية مراعاة الطبيب للضوابط القانونية والاجتماعية والأخلاقية عند تعامله مع حالات الحمل والإجهاض وزراعة الأعضاء والأمراض المزمنة السارية وحالات العنف لافتا إلى أن اللجنة المشكلة استندت إلى مراجع قانونية وأخلاقية محلية وخليجية وعربية واقليمية ذات صلة بأخلاقيات ممارسة مهنة الطب.
وأكد الحربي أن القوانين والتشريعات الصحية ذات الصلة وضعت الضوابط المنظمة لممارسة مهنة الطب والمهن المعاونة بما يعزز حقوق المرضى ويؤدي إلى تعزيز الثقة بالخدمات الصحية.
وشدد على ضرورة تقديم الرعاية الصحية بتخصصاتها ومجالاتها المختلفة من جانب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية الملتزمين بالضوابط الأخلاقية والاجتماعية والقانونية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*