الرئيسية / عربي وعالمي / انتقادات سياسية في اسرائيل لرئيس الوزراء نتنياهو بسبب قرار وقف اطلاق النار في قطاع غزة

انتقادات سياسية في اسرائيل لرئيس الوزراء نتنياهو بسبب قرار وقف اطلاق النار في قطاع غزة

اتهم وزير الاقتصاد الاسرائيلي نفتالي بينت اليوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو باعلان الموافقة على وقف اطلاق النار في قطاع غزة دون تصويت او قرار رسمي من الحكومة.
وذكر بينت في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم انه ووزراء اخرين في الحكومة يعارضون كليا اعلان وقف اطلاق النار الذي دعت اليه مصر ودخل حيز التنفيذ في قطاع غزة، وأضاف ان “وزراء الحكومة اعلموا بالهاتف اعلان وقف اطلاق النار وما تعلق به من تطورات” مطالبا نتنياهو بالاجتماع والتصويت على عرض وقف اطلاق النار المقدم من مصر.
واوضحت الاذاعة ان حالة من التذمر تسود في اوساط وزراء الحكومة بعد اعلان هذا القرار فيما يبدو واضحا ان حالة من الانقسام تسود الحكومة الاسرائيلية بسبب موافقة نتنياهو على وقف اطلاق النار دون استشارة احد.
من جانبهم اعلن كل من وزراء الخارجية افيغدور ليبرمان والامن الداخلى اسحق اهرونوفيتش والاتصالات جلعاد اردان علاوة على نفتالي بينت معارضتهم لقرار وقف اطلاق النار مؤكدين دعمهم مواصلة الاعمال العسكرية في القطاع، واوضحت الاذاعة ان كلا من نتنياهو ووزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون كانا من مؤيدي اعلان وقف اطلاق النار دون أي دعوة للحكومة لدراسة المقترح المصري قبل اتخاذ اي قرار.
وراى بعض الوزراء فى حكومة نتنياهو ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي يشمل شروطا منها موافقة اسرائيل على فتح الحدود مع قطاع غزة امام دخول مواد البناء والمساعدات الانسانية لسكان هذه المنطقة يعد تنازلا من اسرائيل لما يثيره من مخاوف من استخدام حركة (حماس) هذه المواد لاعادة تسليح نفسها.
وعلى صعيد متصل نقلت الاذاعة عن زعيمة حزب (ميرتس)الاسرائيلي المعارض زهافا غالئون قولها اليوم “ان حركة (حماس) خرجت منتصرة من هذه العملية العسكرية التي شنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة” مؤكدة ان “اعلان وقف اطلاق النار الليلة الماضية جاء متأخرا فيما تبين من شروطه ان العملية العسكرية في غزة شكلت خسارة استراتيجية لنتنياهو”.
واتهمت غالئون نتنياهو “بدخول هذه الحرب دون وضع اهداف وانهائها عبر اعطاء مكاسب كبيرة لحركة (حماس) على حساب المواطنين الاسرائيليين سكان منطقة الجنوب فيها” القريبة من القطاع.
وتاتي هذه الانتقادات لنتنياهو نتيجة الموافقة على هدنة غير محدودة لوقف اطلاق النار مع حركة (حماس) والتي دخلت حيز التنفيذ في قطاع غزة الليلة الماضية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*