الرئيسية / محليات / زيادة عيادات الطب النفسي إلى 15 مركز خلال الاشهر المقبلة

زيادة عيادات الطب النفسي إلى 15 مركز خلال الاشهر المقبلة

 كشف وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي عن التوسع وزيادة عدد العيادات النفسية في مراكز الرعاية الاولية لتصل لنحو 15 عيادة خلال الاشهر المقبلة لافتا الى ان الموجود منها حاليا سبع عيادات وذلك مع بداية تعميم الفكرة منذ عامين.
وقال السهلاوي في تصريح على هامش تكريم أعضاء ومتطوعي حملة (تقبل) للتعريف بالامراض النفسية “نتوقع زيادة العيادات النفسية في مراكز الرعاية الاولية لتصل الى نحو 15 عيادة خلال الاشهر المقبلة وذلك لزيادة الإقبال عليها بعد زيادة الوعي بتلك الامراض في المجتمع”.
وتطرق الى بعض المفاهيم الخاطئة التي ارتبطت بالامراض النفسية في السابق عند البعض وخشية الناس الذهاب الى الطب النفسي لارتباط ذلك ببعض المفاهيم مشيرا الى الجهود التوعية التي تبذلها الوزارة في تغيير تلك المفاهيم بالتعاون مع حملة (تقبل) وبعض الجهات المعنية الاخرى.
ووفق احصائيات مهنية لفت السهلاوي الى ان هناك اكثر من 30 في المئة من افراد المجتمع لديهم مشاكل نفسية موضحا ان المشاكل النفسية ليس فقط انفصام في الشخصية أو جنون وانما هناك الاكتئاب والقلق وقلة النوم والتبول اللاارادي عند الاطفال الصغار والميل الى العنف.
وأضاف ان الوزارة في هذا الصدد تسعى جاهدة للتوعية بتلك الامراض لافتا الى تخصيص الوزارة للرقم (151) للاستفسار والتواصل حال وجود اي مشاكل نفسية.
وأكد توافر الامكانيات لمساعدة المتصل عبر اطباء وكادر اختصاصي أو من خلال ارشاده الى مكان توفر العيادات النفسية.
وحول التشريعات الصحية التي سترى النور قريبا أوضح السهلاوي ان هناك كثير من القوانين على طاولة مجلس الوزراء وسيتم احالتها لمجلس الامة من بينها قانون الطب النفسي وقانون سلامة المرضى الذي سيتم تطبيقه قريبا.
وعن توفر الادوية النفسية في العيادات النفسية في مراكز الرعاية الاولية أكد السهلاوي اتمام دراسة الادوية النفسية التي ينبغي توفرها في تلك المراكز قبل تطبيق فكرة العيادات النفسية في مراكز الرعاية.
وقال ان هناك مراجعة شاملة لتلك الادوية كل سنتين وقريبا ستشكل لجنة لمراجعة تلك الادوية ودراستها مرة ثانية من منطلق الحرص على مواكبة أحدث المستجدات الطبية في هذا الشان.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*