الرئيسية / بلدي / الصبيح رفَض توسعة مواقع اتحاد المزارعين في الأندلس وفهد الأحمد

الصبيح رفَض توسعة مواقع اتحاد المزارعين في الأندلس وفهد الأحمد

افقت البلدية على تخصيص موقع لإقامة صالة أفراح بمنطقة القيروان قطعة 3.
وقال مدير عام البلدية م.أحمد الصبيح في كتابه: تقدمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بطلب تخصيص موقع لإقامة صالة أفراح ومواقف للسيارات لخدمة الصالة بمنطقة القيروان.
تمت دراسة الطلب المذكور باقتراح موقع صالة أفراح بمساحة 1500م2 وبأبعاد 50م×30م وكذلك باقتراح موقع مواقف للسيارات لخدمة الصالة بمساحة 2400م2 وبأبعاد 60م×40م مقابل قطعة 3 منطقة القيروان محافظة الجهراء.
تمت دراسة الموضوع من قبل قسم الطرق وجاء الرد بالمذكرة في 2015/3/17 بأنه لا مانع من استكمال إجراءات الموضوع وفق الكروكي المرفق الموضح عليه ملاحظاتهم بخصوص مواقف السيارات وهي:
1 – استحداث مدخل ومخرج لخدمة مواقف السيارات القائمة من جهة الشارع الداخلي بمنطقة القيروان.
توسعة مواقف السيارات القائمة بإضافة مساحة لا تقل عن 2400م2 بأبعاد 40م×60م لمواقف السيارات القائمة مع ربط كل من المواقف المقترحة بالمواقف القائمة لعدم استحداث أي مداخل ومخارج إضافية للمواقف.
أخذ موافقة وزارات الخدمات.
تم التنسيق أيضا مع ادارة المخطط الهيكلي، وقد أفادوا في 2015/4/26 بالآتي:
عدم تعارض الموقع مع دراسات الادارة الحالية لديهم مع ضرورة مراعاة الطرق المجاورة والعمل على توفير المداخل والمخارج وعرض الموقع على اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات لبيان مدى تعارضه مع أي مواقف للوزارات المختلفة وفق إجراءات التخصيص المتبعة.
لذلك لا مانع تنظيميا من الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص موقع لإقامة صالة أفراح بمنطقة القيروان مقابل قطعة 3 بمحافظة الجهراء بمساحة 1500م2 وبأبعاد 50م×30م ومواقف للسيارات بمساحة 2400م2 وبأبعاد 60م×40م بالأبعاد والاحداثيات المرفق شريطة الآتي:
– تقديم مخططات تفصيلية لاعتمادها من قسم الطرق – بإدارة التنظيم قبل اصدار الترخيص.
– التنسيق مع وزارات الخدمات قبل البدء في التنفيذ.
من جانب آخر، أوضح الصبيح أنه تم رفض طلب توسعة المواقع المخصصة للاتحاد الكويتي للمزارعين في الاندلس وفهد الأحمد.
وقال في كتابه: صدر قرار اللجنة المكلفة للقيام باختصاصات المجلس البلدي رقم (ل ق/م ب/ت2004/18/484) بتاريخ 2004/10/18، والذي يقضي بالموافقة بصفة مؤقتة على الطلب المقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص عدد 3 مواقع لتسويق المنتج الزراعي المحلي فقط، وذلك في محافظات الفروانية والاحمدي والجهراء وكما هو مبين على نسخة الكروكيات المرفقة والتنسيق مع وزارات الخدمات قبل تسليم المواقع.
تقدمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في 2014/11/2 بطلب الموافقة على طلب الاتحاد الكويتي للمزارعين تخصيص توسعة بمساحة 2500م2 للمنفذ التسويقي لمنتجاته بمنطقة الاندلس.
بالتنسيق مع الادارة القانونية بخصوص طلب أصحاب العلاقات أفادت بالتالي:
حيث ان الاتحاد الكويتي للمزارعين يندرج ضمن الاتحادات أصحاب الأعمال وليس من جمعيات النفع العام، ومن ثم يعتبر من قبيل الأشخاص الاعتبارية الخاصة وان طلبهم يخضع لأحكام القانون رقم 105 لسنة 1980 بشأن أملاك الدولة والقانون رقم 7 لسنة 2008 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 105 لسنة 1980 حيث تبين من خلالهما الأسس والقواعد والإجراءات الخاصة ببيع وتأجير أملاك الدولة.
وانه بصدور القانون رقم 5 لسنة 2005 بشأن بلدية الكويت والذي حدد دور البلدية بتخصيص المواقع للجهات الحكومية فقط الأمر الذي نرى معه عدم جواز النظر في الطلب المقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتوسعة الموقع محل الدراسة.
الرأي الفني:
نرى عدم الموافقة على توسعة المواقع المخصصة بصفة مؤقتة للاتحاد الكويتي للمزارعين في الاندلس وفهد الاحمد، والمخصصين بصفة مؤقتة بموجب قرار اللجنة المكلفة للقيام باختصاص المجلس البلدي رقم (ل ق/ م ب/ت2004/18/484/27) الصادر بتاريخ 2004/10/18 وذلك لمخالفته لقانون البلدية رقم 5 لسنة 2005 حيث ان الاتحاد الكويتي للمزارعين يندرج ضمن الاتحادات أصحاب الاعمال والبلدية تخصص المواقع للجهات الحكومية فقط.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*