الرئيسية / عربي وعالمي / لأول مرة .. سفينة يابانية في بحر الصين ،،، تزور قاعدة فيتنامية استراتيجية لاجراء مناورة بحرية

لأول مرة .. سفينة يابانية في بحر الصين ،،، تزور قاعدة فيتنامية استراتيجية لاجراء مناورة بحرية

اتفق وزيرا الدفاع الياباني جين ناكاتاني والفيتنامي فونغ كوانغ على ان تقوم سفينة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية بزيارة هي الاولى من نوعها الى قاعدة بحرية فيتنامية استراتيجية في بحر الصين الجنوبي.
وذكرت وكالة الانباء اليابانية (كيودو) ان وزيري الدفاع التقيا في هانوي واتفقا على ان تتخذ السفينة اليابانية قاعدة خليج (كام ران) التي تقع على بعد نحو 460 كيلومترا من جزر (سبراتلي) المتنازع عليها مع الصين كمحطة في إحدى رحلاتها.
وتخوض فيتنام حاليا نزاعا مع الصين حول السيادة على الأراضي في بحر الصين الجنوبي في وقت خلقت الصين جزرا اصطناعية في المياه المتنازع عليها.
وأضافت الوكالة ان الوزيرين الياباني والفيتنامي أكدا أيضا خططا لإجراء أول مناورة بحرية بين قوات الدفاع الذاتي البحرية والجيش الفيتنامي كما اتفقا على أهمية حل النزاعات بالطرق السلمية ووفقا للقانون الدولي بما في ذلك حرية الملاحة.
وأشارت الى ان اليابان تعتمد بشكل كبير على التجارة المنقولة بحرا وهي تنظر إلى بحر الصين الجنوبي باعتباره ممرا بحريا مهما ولذلك فإنها لو تمكنت من استخدام القاعدة البحرية كقاعدة إمدادات لقوات الدفاع الذاتي فإنها يمكن ان توسع نطاق أنشطة تلك القوات في بحر الصين الجنوبي.
وقالت ان فيتنام تعتزم بناء منشآت بحرية وموانئ جديدة لاستقبال السفن اليابانية وغيرها وان الوزير ناكاتاني يأمل في ان تتحقق زيارة السفينة خلال العام المقبل.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*