الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / استياء عربي من نتائج مهرجان «كام» الدولي في القاهرة

استياء عربي من نتائج مهرجان «كام» الدولي في القاهرة

على الرغم من أن شعاره هذا العام « كام العرب» صدم مهرجان «كام» الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية الجمهور بنتائج التحكيم، حيث كانت النتائج جميعها لأفلام أوروبية أمريكية دون أن يتوسطها فيلم عربي واحد.

هذا ما صرح به محمود حلمي مسؤول العلاقات العامة والمستشار السياحي للمهرجان، حيث قال لـ«سيدتي نت»: «المشاركات العربية في المهرجان حازت على استحسان الكثيرين وكان عدد الأفلام يفوق المتوقع، لكن للأسف جوائز المهرجان كانت من نصيب الأفلام الأوربية والأمريكية رغم قلة عدد المشاركات».
ويتابع حلمي: «كان من المفترض أن يسهم التحكيم في تشجيع ودعم الإنتاج العربي باختيار بعض الأفلام العربية المشاركة، ففي هذا المجال يعدّ العرب في بداية رسم مسارهم في المنافسة العالمية للأفلام القصيرة والتسجيلية».
والجدير بالذكر أن مهرجان «كام» الدولي بدورته الخامسة هذا العام هو إهداء إلى المملكة العربية السعودية؛ امتناناً منها للدور الريادي في دعم مصر في مرحلتها الجديدة اقتصادياً وسياسياً، وكانت المشاركات السعودية في المهرجان من أعلى المشاركات؛ حيث بلغت 14 فيلماً قصيراً وتسجيلياً.
وبلغت عدد مشاركات الأفلام في المهرجان 80 فيلماً من 22 دولة حول العالم، تم عرضها من يوم 13 من الشهر الجاري حتى يوم 16، وكان حفل التكريم يوم أمس السبت في فندق توليب في القوات المسلحة، وتم تكريم عدد من رموز السينما والإعلام منهم الإعلامي السعودي سلطان البازعي، والفنان عزت أبو عوف، والفنانة لبنى عبدالعزيز، والفنانة إلهام شاهين، والفنانة وفاء عامر ومدير التصوير د.رمسيس مرزوق والمخرج علي عبدالخالق، ود.غادة جبارة عميد المعهد العالي للسينما، والإعلامية بوسي شلبي، والفنانة شهرزاد بوسعيدي من المملكة المغربية.
كما يشارك المخرج عمر الجاسر رئيس جمعية الثقافة والفنون بجدة ضمن أعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، والتي تتشكل من الناقد الأمير أباظة، والمخرج د.إبراهيم زكي والمخرج السوري علي شاهين، والمخرج العراقي ناصر حسن، والسيناريست سناء شيخ، كما قدم المهرجان درع وفاء للنجم الراحل نور الشريف.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*