الرئيسية / محليات / جمعية المعلمين تقدم رأيها حول توقيت دوام المرحلة الابتدائية للوكيل المساعد للتعليم العام

جمعية المعلمين تقدم رأيها حول توقيت دوام المرحلة الابتدائية للوكيل المساعد للتعليم العام

جمعية المعلمين تقدم رأيها حول توقيت دوام المرحلة الابتدائية

انطلاقا من الهدف الشامل للتربية في دولة الكويت والذي يسعى لتهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحيا وخلقيا وفكريا واجتماعيا وجسميا إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم ، في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله ، حرص القائمون على تطوير التعليم من القيادات التربوية على توفير كافة الاحتياجات وتسخير الطاقات من أجل خدمة مخرجات التعليم بمختلف المراحل التعليمية . وقد أجريت العديد من التغيرات والتطورات في الميدان التربوي وذلك لمواكبة مستجدات العصر . مع مراعاة الخصائص العامة للمتعلمين في كل مرحلة تعليمية وحتى يتم تحقيق الأهداف المرجوة من هذا التطور .

وحتى نسلط الضوء على المحور الأساسي لهذا الموضوع وهو توقيت الدوام المدرسي للمرحلة الابتدائية بعد إجراء التعديلات الجديدة عليه وما ترتب عليه من سلوكيات وأمور يواجهها أهل الميدان التربوي أولياء الأمور في المرحلة الابتدائية سوف نقوم بعرض ما يلي :

أولا : خصائص المتعلمين في المرحلة الابتدائية
ثانيا : أسباب تغيير التوقيت المدرسي في المرحلة الابتدائية
ثالثا : واقع الحياة المدرسية والانعكاسات السلبية التي واجهتها الإدارات المرسية جراء هذا التغيير
رابعا : تساؤلات عن أسباب التغيير
خامسا : مقترحات وتوصيات

أولا : خصائص المتعلمين في المرحلة الابتدائية

    تم وضع أهداف كل مرحلة تعليمية بناء على الخصائص العامة للمتعلمين في هذه المرحلة التعليمية من الجانب الحركي والمعرفي والوجداني والمهاري . تلاميذ المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم بين ( 6 -12 سنة ) أي أن هذه المرحلة تشتمل على مرحلتي الطفولة المتوسطة والمتأخرة ، ويتميز تلميذ المرحلة الابتدائية بالتالي :
1.حب التعلم بالاكتشاف والتجربة لما به من فضول واطلاع .
2.النشاط الحركي الزائد وحب اللعب
3.حب تعلم المهارات اليدوية والرياضية
4.التعلم عن طريق الحواس
5.الإدراك وسرعة الحفظ
6.سهولة تعزيز القيم وتأصيلها
لذا يتطلب ذلك توفير الإمكانات والوسائل التعليمية والمرافق وتسخير الطاقات من أجل خدمة التلميذ في هذه المرحلة

ثانيا :  أسباب تغيير التوقيت المدرسي في المرحلة الابتدائية

تم إعداد وثيقة المرحلة الابتدائية من قبل المعنيين في وزارة التربية  وذلك من أجل خدمة العملية التعليمية وتطويرها ، كما تم تعديل بعض بنودها بعد التطبيق في المدارس وما ترتب على ذلك من سلبيات واجهتها الإدارات المدرسية وتم رفع المقترحات على أثرها والتوصيات  حسب ما جاء من رأي مدراء المدارس والمعلمين .

وفي العام 2014/2015م تم تعميم التعديلات الخاصة بوثيقة المرحلة الابتدائية على مدراس المرحلة الابتدائية في جميع المناطق التعليمية وبعد الاطلاع عليها كان ترتكز على آلية الدوام المدرسي وبنود التأخير والغياب والاستئذان .

ومع بداية العام الدراسي 2015-2016م وبسبب عدم وضوح الرؤية ونقص المعلومات  احتارت الإدارات المدرسية في المناطق التعليمية في كيفية تنظيم وإعادة ترتيب التوقيت المدرسي بعد إلغاء الحصة السابعة ، فهناك مدارس سارت على التوقيت كما هو ، والبعض الآخر أعادوا جدولت التوقيت حسب ما جاء في ورقة مقترحة من المنطقة التعليمية  تحتوي على جدول التوقيت الجدول الجديد والذي بني أساسا على إكمال وتوزيع الزائد من الوقت على الحصص الدراسية والفرص دون مراعات ما سيترتب على ذلك أثناء التطبيق في المدارس من انعكاسات سلبية على التلميذ والمعلم والإدارات المدرسية وولي الأمر .

فكان توزيع الوقت الزائد كالتالي :
-زيادة الحصة الدراسية 5 دقائق لتصبح مدة الحصة 45 دقيقة والتي لا تختلف عن المدة الزمنية للحصة الدراسية للطالب الجامعي سوى 5 دقائق فقط !
-زيادة مدة الفرصة الأولى لتصبح 30 دقيقة
-زيادة مدة الفرصة الثانية والتي كانت تخصص للصلاة لتصبح 30 دقيقة !

ثالثا : واقع الحياة المدرسية والانعكاسات السلبية التي واجهتها الإدارات المدرسية جراء هذا التغيير

1.انعكاسات سلبية على المتعلم :

-إجهاد المتعلم واستنزاف طاقته في زيادة وقت الفرص دون استثمارها بما ينمي مهاراته الحركية وبالتالي يفقد التركيز الذهني بعد الفرصة الثانية ، فلا يعد قادرا على استيعاب المادة العلمية في الحصة السادسة وهي الحصة الأخيرة .
-زيادة العنف بين المتعلمين والسلوكيات السلبية بسبب زيادة مدة الفرص دون توفير المرافق والإمكانات التي تخلق بيئة جاذبة للعب والتعلم .
-إتلاف المرافق المدرسية من دورات مياه ومشارب بسبب عدم توفير بيئة مناسبة للعب واستثمار طاقة المتعلم خلال الفرص مع زيادة مدتها !
-يشتكي أولياء الأمور بأن نظام التغذية للأبناء اختلف وأصبح أسوء مما كان عليه ، فلم يعد بعض المتعلمين يتناولون وجبة الغداء بسبب تناولهم الطعام خلال الفرصة الثانية وذلك بسبب طول مدتها وقربها من نهاية الدوام المدرسي .
-يعاني بعض المتعلمين من حالات صحية بسبب ظروف الطقس في دولة الكويت أغلب العام الدراسي، مما يزيد حالتهم الصحية سوءا بسبب طول مدة الفرص باليوم المدرسي .

2.انعكاسات سلبية على الإدارة المدرسية والهيئة الإدارية :

-توافد أعداد كبيرة من المتعلمين لمكتب الخدمة الاجتماعية خلال الفرص بسبب المشاكل التي تنشأ بين التلاميذ وخاصة في الفرصة الثانية لأنها غير مخصصة للوجبات ، فلا يتوفر للتلميذ خيارات في استثمار وقته خلال الفرصة .
-تعاني بعض المدارس في المباني الجديدة من عدم توفر ساحات للعب يمكن من خلال استثمار طاقات التلاميذ خلال الفرصة ، مما يسبب للإدارة المدرسية المشاكل مع بعض سلوكيات التلاميذ.
-تعاني بعض المدارس من عدم توفر أعداد كافية من المعلمين للمناوبة خلال الفرص مما يسبب مشكلة مع زيادة مدة الفرص وإلغاء الوجبات .
3.انعكاسات سلبية على الهيئة التعليمية :
-إجهاد المعلم في المناوبة خلال الفرص بعد زيادة مدتها إلى 30 دقيقة وخاصة إن كان يعمل خلال الحصص ما قبل الفرصة الثانية وهي الحصة الثالثة والرابعة والخامسة بمعدل 45 دق في الحصة الواحدة !
-يعاني معلم اللغة العربية من ضغوط بسبب زيادة مدة الحصة إلى 45دق ، بسبب طبيعة حصص اللغة العربية المتتالية في الصف الواحد فهو إن كان يدرس صفا واحدا فهو يعمل طوال 90 دقيقة بشكل متواصل ، وإن كان يدرس صفين فهو يعمل 180 دقيقة خلال اليوم ، مع الأعباء الإدارية التي تثقل كاهله أثناء الفرص ومع نهاية اليوم المدرسي.

رابعا : تساؤلات عن أسباب التغيير

تنشأ بعض التساؤلات بعد ملامسة الواقع ، وسماع رأي أهل الميدان من المعلمين والإدارات المدرسية وكذلك أولياء الأمور واكتشاف الكثير من  الأمور السلبية المترتبة على بعض القرارات.

وما نعنيه في موضوعنا هذا هو التوقيت الزمني لجدول الدوام المدرسي في المرحلة الابتدائية ،  وخصوصا بعد إلغاء الحصة السابعة والوجبات الغذائية وهو ما كان مبررا سابقا لإطالة الدوام في المرحلة الابتدائية ، وفي ظل إلغاء الحصة السابعة والوجبات الغذائية  يظل التوقيت كما كان سابقا وهو ما يثير التساؤلات وعلامات الاستفهام  ، فهل يعقل أن يتم توزيع الجدول المدرسي بطريقة عشوائية دون النظر إلى خصائص المتعلمين وإمكانات المدارس أثناء التطبيق ؟! هل من دراسة علمية تم الاستناد عليها لتطبيقه ؟! هل من بدائل ناجحة من حصص تنموية أو مهارية  أوأنشطة لاستثمار طاقة المتعلم وتنمية مهاراته  بعد إلغاء بعض المواد وإعادة توزيع البعض الأخر؟! ­­

خامسا : التوصيات والمقترحات :

– تغيير الدوام في المرحلة الابتدائية بحيث يتم تقليل مدة الفرصة الأولى والثانية بحيث تكون مدة الفرصة الأولى 25 دقيقة ومدة الفرصة الثانية 15 دقيقة وبهذا يكون تقليص المدة من مصلحة المتعلم والمعلم والإدارة المدرسية .

– تقليل زمن الفرصتين  يعادل 20 دقيقة ، يتم أخذها من الزمن الكلي للدوام المدرسي بحيث ينتهي الدوام المدرسي في المرحلة الابتدائية في تمام الساعة 1.10 ظهرا بدلا من 1.30 ظهرا وهذا ما يتناسب مع طبيعة وخصائص المتعلمين في المرحلة الابتدائية  ، وكذلك يعمل على تسهيل الحركة المرورية وتخفيف الازدحام .

– مع بداية مواعيد النشاط المدرسي وحيث تخصص حصة للنشاط المدرسي ، يتم استقطاع 5 دقائق من زمن الحصة الدراسية بحيث يصبح زمن الحصة الدراسية 40 دقيقة ، ويتوفر لدينا 30 دقيقة لحصة النشاط المدرسي ، وهذا لا يسبب خللا في توقيت الجدول المدرسي للمرحلة الابتدائية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*