الرئيسية / عربي وعالمي / الشيخ صباح الخالد .. بحث حماية الشعب الفلسطيني مع رئيس الصليب الاحمر الدولي

الشيخ صباح الخالد .. بحث حماية الشعب الفلسطيني مع رئيس الصليب الاحمر الدولي

اكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم ان مباحثات الوفد العربي الذي ترأسه مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورر جاءت مكثفة وتناولت بالتفصيل الشقين القانوني والانساني فيما يتعلق بحماية الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وجراء الغزو الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
واوضح الشيخ صباح الخالد ان اللقاء استعرض مسؤوليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في حماية المدنيين تحت الاحتلال وفي ظروف الحرب مثل تلك التي يمر بها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وذلك وفقا لولاية اللجنة ودورها في تطبيق الاتفاقيات الدولية ذات الصلة لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين تحت الاحتلال.
واضاف ان الاجتماع الذي شارك فيه أيضا الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اوضح تمسك الدول العربية بعقد مؤتمر دولي لبحث اوضاع الفلسطينيين تحت الاحتلال والعدوان في ضوء اتفاقية جنيف الرابعة المعنية بأوضاع المدنيين تحت الاحتلال وهو ما ينطبق تماما على الشعب الفلسطيني.
واشار الى ان الاجتماع حث اللجنة الدولية للصليب الاحمر على تحمل مسؤولياتها لحماية الشعب الفلسطيني وتقديم جميع سبل العون الضرورية لتخفيف معاناته في هذا الوضع المذري الذي تسبب فيه الاحتلال ثم العدوان مؤكدا ان اللجنة وان قامت بدورها الا ان هناك الكثير الذي يجب عليها القيام به ايضا وفق التزاماتها وطبقا لمعايير القانون الانساني الدولي.
وقال الشيخ صباح الخالد ان الاجتماع يكتسب اهمية خاصة نظرا لان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورر عاين بنفسه آثار الدمار الشامل والوضع الانساني التعيس الذي يعاني منه الفلسطينيون ويدرك تماما خطورة الوضع واحتمالات التصعيد المحتملة وانعكاسات كل هذا على المدنيين ولكها ملفات تصب في صميم عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وأوضح ان هذ الاجتماع جاء تنفيذا لقرارات وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الاستثنائي الذي دعت اليه دولة الكويت في 14 يوليو الماضي بصفتها رئيسة القمة ورئيسة المؤتمر الوزاري حيث تم الاتفاق على اجراء اتصالات دولية واسعة النطاق لبحث سبل حماية الفلسطينيين وفق آليات القانون الدولي.
وحضر الاجتماع المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم وسفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب ونائب مدير إدارة مكتب النائب الاول ووزير الخارجية السفير صالح اللوغاني وسفير دولة فلسطين لدى الامم المتحدة ابراهيم خريشة ومدير مكتب جامعة الدول العربية لدى الامم المتحدة السفير محمد الخمشيلي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*