الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / 4 خطوات لتعيش سعيدًا: حدد مشاعرك السلبية

4 خطوات لتعيش سعيدًا: حدد مشاعرك السلبية

يراقب علماء الأعصاب، الدماغ، بشكل مستمر طوال اليوم، ما يجعلهم أفضل من يحدد لنا طرق السعادة، بعد انتشار وصفات كثيرة بشأنها على الانترنت وإصدارات الكتب في هذا الشأن.

ونشرت مجلة «بيزنس إنسايدر» الأمريكية، خلاصة جهود علماء الأعصاب بشأن أفضل طرق تحقيق السعادة، استنادًا إلى الطبيعة الخاصة للدماغ البشري، وفقًا لما ذكره الكس كورب، الباحث في علم الأعصاب، الذي حدد 4 من هذه الطرق.

4. أهم سؤال يجب أن تسأله عندما تشعر أنك غير سعيد هو «ما هي المزايا والنعم التي أعيش فيها؟»

https://i0.wp.com/www.venusbuzz.com/wp-content/uploads/how-to-be-happy.jpg?w=620

يبدو أحيانا أن المخ لا يرغب في جعلنا سعداء، ما يجعله يشعرنا بالذنب أو بالعار، لكن الحقيقة هو أنه يرغب في جعلنا نشعر بالسعادة لأن الشعور بالذنب أو بالعار يحفز أماكن السعادة في الدماغ، وأفضل ما يجب علينا فعله في هذا الوضع هو أن نسأل أنفسنا عن النعم التي نستمتع بها بدون تقديم الشكر الواجب.

ويؤدي الشعور بالامتنان إلى تحفيز أماكن إفراز مادة الدوبامين التي تجعل التواصل الاجتماعي ذات متعة أكبر، مع ملاحظة أن الشعور بالامتنان لا يتم جلبه لمجرد التوصل لإجابة محددة للسؤال عن صاحب الفضل علينا لكن البحث ذاته هو الذي يجلب الشعور بالامتنان.

3. تحديد المشاعر السلبية

https://i0.wp.com/small-projects.org/wp-content/uploads/2013/08/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A9.jpg?w=620&ssl=1

عندما تشعر أنك غير سعيد فما عليك إلا تحديد اسم الشعور السيئ الذي ينتابك، فالتعرف على المشاعر السلبية يخفض تأثيرها الضار بينما يؤدي قمعها إلى زيادة هذه المشاعر السلبية، ويمكن استخدام كلمات قليلة لوصف شعور ما، ومن الأفضل استخدام اللغة الرمزية التي تعني استخدام مجازات غير مباشرة أو محاولات لتبسيط خبرتك الشعورية، حاول القدماء فعل شيء مشابه لكنهم كانوا يطلقون اسم التأمل على محاولة تحديد الشعور السيئ.

2. اتخاذ قرار

يخبرنا العلم أن اتخاذ القرارات يخفض الشعور بالقلق والتوتر، كما أنه يساعد على حل المشاكل، ولكي لا يكون البحث عن الكمال عائقا في اتخاذ القرار فمن الأفضل عدم البحث عن القرار الصائب 100% لأن هذه البحث يزيد من التوتر، ويؤدي اتخاذ القرار إلى تنشيط دوائر الانتباه داخل الدماغ، ويزيد إفراز مادة الدوبامين.

وأجرى العلماء تجربة أثبتت أهمية اتخاذ القرار، فحقنوا فأران بمادة الكوكايين، الفأر الأول كان يتعين عليه جذب رافعة والفأر الثاني لم يكن عليه فعل أي شيء، وتبين إفراز كمية اكبر من مادة الدوبامين في دماغ الفأر الأول، ويقول العلماء أن القرار ينبغي أن يكون اختياري كشرط لإفراز الدوبامين.

1. ملامسة الآخرين وعناقهم

نحن نحتاج للشعور بالحب والقبول من الآخرين، وعندما نخفق في تحقيق هذا نشعر بالألم، وأجرى علماء الأعصاب تجربة مارس فيها أشخاص لعبة تجعلهم يقذفون الكرة فيقوم الطرف الأخر برد الكرة، وعندما امتنع الطرف الآخر الذي يتحكم في تصرفاته أشخاص حقيقيين عن رد الكرة كانت استجابة أدمغة هؤلاء الأشخاص تشبه الاستجابة عند الشعور بألم حقيقي مثل كسر الأرجل.

ويعني هذا أن استجابة الدماغ للعزلة الاجتماعية تشبه استجابته حال التعرض لآلم جسدي، كافة أشكال الملامسة مثل المصافحة باليد والعناق يخفف الألم، ويزيد القدرة على تنفيذ الأعمال بشكل جماعي، كما أنه يحسن المهارات الرياضية.

وتشير البحوث إلى أن العناق 5 مرات في اليوم لمدة 4 أسابيع يزيد السعادة، ويعد التدليك بديل متاح للعناق، وأنه يزيد إفراز مادة السيراتنين بنسبة 30%، كما أنه يخفض إفراز هرمونات القلق ويزيد من إفراز مادة الدوبامين التي تساعدك على إنشاء عادات جيدة جديدة، كما انه يخفض الشعور بالألم والإرهاق، ومن الأفضل الابتعاد عن الرسائل النصية كوسيلة للتواصل فعند الشعور بالقلق والتوتر يفضل زيارة من نحبهم أو التحدث إليهم عبر التليفون، حيث أن تأثير الاكتفاء بإرسال رسائل نصية لهم يناظر عدم التواصل معهم.

https://i0.wp.com/i.dailymail.co.uk/i/pix/2013/01/22/article-2266373-1716C18F000005DC-786_468x357.jpg?w=620

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*