الرئيسية / عربي وعالمي / مسؤول أممي: الكويت أصبحت رائدة في العمل الانساني

مسؤول أممي: الكويت أصبحت رائدة في العمل الانساني

اعتبر نائب الامين العام للأمم المتحدة يان إلياسون ان دولة الكويت أصبحت في السنوات الأخيرة رائدة في العمل الانساني كما أظهرت قيادة بارزة في مجال التضامن الانساني.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها إلياسون خلال الحلقة النقاشية رفيعة المستوى التي أقيمت مساء أمس بعنوان (متحدون حول مبدأ الإنسانية) وترأسها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بالمشاركة مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورير على هامش أعمال الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال إلياسون ‘ان الإنسانية ليست مبدأ من المبادئ التوجيهية لمنظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر فقط بل هي في الواقع كذلك بالنسبة للأمم المتحدة أيضا’ مشيرا الى انها ‘غريزة الإنسان الأساسية’.
وأضاف أن حجم النداءات الإنسانية للأمم المتحدة زادت بما يقارب ستة أضعاف في غضون أكثر من عشر سنوات لافتا الى ان ‘الجهات المانحة السخية مثل الكويت تلتزم بالمزيد من الأموال في كل عام ومع ذلك فإن الفجوة بين الاحتياجات والموارد باتت أوسع من أي وقت مضى’.
وأكد ان الصراعات العنيفة كما هو الحال في سوريا والعراق واليمن وجنوب السودان تتسبب بالجزء الأكبر من هذه الاحتياجات معربا عن حزنه العميق لملاحظة ‘أن الدين أو المذهب أو القبيلة أو العرق يتم استخدامهم من قبل الجماعات المتطرفة لتفاقم الصراعات واستنهاض الإنسان ضد أخيه الإنسان’.
من جهته تحدث ماورير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الحلقة النقاشية التي ترأسها الى جانب الشيخ صباح الخالد فقال ‘رأينا انه من الجيد انتهاز فرصة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقدها بهدف التأكيد على أبسط أسس المبادئ الإنسانية’.
واشار ماورير الى أنه من هذا المنطلق ألقت الحلقة النقاشية الضوء على أن معتنقي مختلف الاديان من مسلمين وبوذيين أو مسيحيين لديهم نفس المفاهيم حول الحد الأدنى من القواعد والمبادئ لاحترام الإنسانية.
وتعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر أكبر شبكة إنسانية في العالم وتتمثل مهمتها في تخفيف المعاناة الإنسانية وحماية الحياة والصحة ودعم كرامة الإنسان وخاصة أثناء النزاعات المسلحة وغيرها من حالات الطوارئ.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*