الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / رسالة سعيد ومحمود إلى العالم: “أهرب كي لا تقتل أخيك”

رسالة سعيد ومحمود إلى العالم: “أهرب كي لا تقتل أخيك”

يبدو ذلك الزمن بعيدا. حين كانت سوريا تصدح بمظاهرات الحانقين على قمع الأسد، وثمة جبهتان فقط؛ ثوار وقوات جيش، بات الأمر أصعب عقب بداية الثورة السورية بأشهر، صار التشرذم أقرب، والوجهات مُتفرقة، وكان الشابان محمود وعيسى سعيد يعيشان بمدينتان مُختلفتان، الأول يحلم بإنهاء ماجستير الجيوليوجيا في جامعة دمشق، والآخر يعمل في مدينته، غير أنهما قررا فجأة أن البقاء بسوريا لم يعد مُمكنا، بعد أن تم استدعائهما للخدمة في الجيش؛ ما وضعهما أمام خيارات مُفزعة؛ فإما أن يتحولا لآلة تقتل دفاعا عن الحاكم، أو يواجها نظام الأسد بانضمامهما للفرق الأخرى، وفي كل الأحوال فقد حُكم عليهما بسفك الدماء، لذلك لم يكن من الهرب بُد.

تختلف التواريخ وتتشابه التفاصيل، كان عُمر سعيد يقترب من الواحد والعشرين عام 2012، يقطن بحمص مع تسعة إخوة وأب وأم، مطلوبا للجيش، حاول التملص بالبقاء داخل المنزل “لكن والدي قاللي إذا مطلعتش هييجوا ياخدوك وساعتها هتبقى خاين فهتتقتل”، في قرية سعيد كان الكل يعرف الآخر، وهناك أطراف تتناحر، لكنه وعى في قرارة نفسه أن “الجيش السوري قتلوا العالم”، وما كان له أن ينضم لهم أبدا؛ فخرج مُجبرا من البلد.

تركيا كانت المحطة الأولى لهروب سعيد، قبل الذهاب كان يعلم أنها ليست المكان الأفضل للمكوث، أقام هناك سنة و7 أشهر “اشتغلت ميكانيكي.. كنت بشتغل 12 ساعة باليوم لدرجة إن ضهري لسة بيوجعني”، بالكاد كان مقابل العمل يكفيه، يحصل على 800 ليرة شهريا، ويدفع إيجار السكن 300 ليرة “واللي بيتبقى يا دوب بيكفي الأكل والشرب ومكنش فيه فرصة أبعت لأهلي فلوس”، حفنة الأسباب التي تراكمت على ابن حمص بالإضافة لسوء المعاملة، دفعته إلى اختيار الرحيل إلى اليونان.

كان محمود يُحضر ماجستير في الجيولوجيا بجامعة دمشق، ويسكن بقرية دير الزور حين جاءه نداء النظام عام 2013 “وكان مستحيل ادخل بمعركة ضد جيراني لأن اللي موجود في الجيش السوري واللي موجود بالطرف الأخر الجيش الحر هم أهل بلد واحد لكن للاسف الدكتاتور استخدمهم أداة لمحاربة بعضهم البعض”، فرّ إلى بيروت ثم تركيا، ولم يبق فيها أكثر من عدة أشهر “كانت المصاري اللي معي بتتناقص”، فاضطر الذهاب إلى اليونان أيضا.

رأى الشابان مصاعب لم يُخبرهما أحد عنها، فالمهربون يتحدثون عن الطريق وكأنه بسيط، لكن ما تفاجئ به محمود كان مُختلفا “ركبنا بالقارب المطاطي أربعين شخص لليونان والمحرك اتعطل عدة مرات لكن ربنا لطف”، حينما وصل إلى الشاطئ ظن أن المصاعب توقفت “لكن الشرطة اليونانية قبضت علينا وحبستنا 17 يوم بجزيرة ساموس”، وبعد انتهاء مدة الحبس حاول طالب الجيولوجيا الهروب عبر مطار أثينا لكنه لم يستطع، فخرج منها برًا وصولا إلى مقدونيا، ثم النوم بالغابة في برد يناير من العام 2014، وحتى وصل إلى الحدود الصربية ثم العاصمة بلجراد “الطريق أخد أربع أيام مشي وفقدنا اتنين بالطريق”، ترك المهرب أخ وأخته لأنهما يعانيان مرض السمنة “وقال هيبعت حدا ياخدهم.. للأسف ما بنعرف بعدها عنهم شيء”.

تلك الرحلة المُقيتة عايشها سعيد كذلك، لكن عقب محمود بأشهر، تحديدا في سبتمبر 2014، نفس القارب الذي يركب فيه مع آخرين، يأملون الوصول للجانب الآخر بسلام، دفع الشاب العشريني للمهرب ثلاثة آلاف يورو “بعد ما خلصنا البحر ركبنا بشاحنة كبيرة كنا 36 شخص وقعدنا فيها تسع ساعات”، يذكر سعيد الجو الخانق، والأفكار التي راودته دائما أنه لن يصل بسلام إلى مُستقر آمن، إلا أنه بشكل ما وصل إلى اليونان، ولم تكن هي وجهته فأراد الخروج إلى هولاندا بجواز سفر مُزور “واتفقت مع واحد يقابلني في المطار لكن كل ما كنت أروح الشرطة ترجعني.. حاولت أخرج من اليونان أربع مرات وفشلت”.

كان سعيد مُختبئا باليونان، يقطن في نزل شباب، لا يخرج إلا للحاجة القصوى، يتذكر من ساعدوه في المشاكل المتتالية وقتها “كان فيه مجموعة أكراد باليونان عم بيساعدو الي بدو مساعدة”، كان يُعطيهم الملابس المتسخة ليغسلوها، ويمدونه بالمعلومات التي يريدها، اتفق ابن حمص مع مُهرب آخر أن يوصله صربيا مقابل 700 يورو، سار على شريط القطار لمدة 12 ساعة بصحبته طفل أراد الهرب أيضا، ومعه حقائب عدة، هزمه التعب، لكنه لم يتوقف، نام عدة أيام بغابة بين مقدونيا وصربيا ولم يتبق معه سوى حقيبة صغيرة “كنت أكب كل شوية شنطة لأني ما قدرت أتحمل أشيلهم”، يتكور على نفسه إذا ما هطلت الأمطار، يحتمي بشجرة دون فائدة، يهبط أحيانا على قرية مجاورة ليشتري الطعام ويعود سريعا، سلك طريقا مع مُهرب آخر غاص فيه بملابسه داخل مستنقعات لا يدري كُنهها، حُشر بسيارة سعتها 6 أشخاص، مع 17 آخرين، كان الوضع أشبه برحلة في بلاد العجائب، حتى قابل الشاب الحمصي مُهرب سوداني أخذ منه 1500 يورو كي ينقله إلى النمسا، وقد كان.

وصل محمود ذو الثمانية وعشرين عاما إلى النمسا؛ فتلقفته أيدي الشرطة هناك “بتنا بالسجن ليلة وتاني يوم ودونا على المعسكر الرئيسي بالنمسا واسمه ترايسكيرخن”، غير أن معاملة الشرطة كانت جيدة ” قالولنا انتو هنا في أوروبا وقانونا هتضلوا هنا، بصمونا وجابولنا أكل وخلونا نتحمم، وجابولنا سيارات.. كانت معاملتهم أحسن من الجيش السوري” قال سعيد، الذي وصل للنمسا عقب طالب الجيولوجيا بثمانية أشهر، لكنه مر بنفس الإجراءات تقريبا.

“صرنا ناخد فلوس كل شهر 40 يورو لكل واحد فينا”، يذكر سعيد أنها كانت تكفيه وتفيض “دة غير 7 يورو كل يوم عشان الأكل، انا كنت بدخن وكنت باكل وأشرب وبيتبقى معي مصاري”، أما محمود فقد حصل لدى وصوله على 150 يورو شهريا، كان مبتغاه الأول أن يستكمل دراسته عوضا عن التي خلفها وراء ظهره في سوريا، كان قد فقد الأمل في التعليم عقب أشهر من الرحيل عن البلد “لحد ما أخدت اللجوء بعد هيك بست شهور واتعلمت اللغة الألمانية وقدمت على جامعة بفيينا ومعي منحة من هناك”، على أن يرد ثمنها للدولة بالتقسيط فيما بعد، وهو الآن ينتظر بدء الدراسة في مارس المُقبل.

العمل كان هدف سعيد الأوحد لدى وصوله النمسا، التخوف من استقبال الشعب لهم كلاجئين كان كبيرا رغم أن عدد السوريين لم يكن ضخما كالوقت الحالي “عشت بقرية عدد سكانها 3 آلاف كلهم نمساويين كانو بيجيبولنا أكل، وثياب مش ملبوسة متطبقة ومكوية ومن محلات حلوة، واحد صاحبي كان تعب ودوه للدكتور”، سعى الشاب ذو الخامسة والعشرين عاما للعمل “لكن هناك إذا ما بنتكلم ألماني بيكون كل شيء صعب”، فقد عمل لفترة لدى أحد المصريين هناك غير أن المقابل المادي كان زهيدا “كنت باخد 20 يورو في اليوم مع إن العادي إن الناس بتاخد 10 يورو في الساعة”.

“النمساويين كتير طيبين بس ما بيسمحوا لحدا يندمج أوي داخل المجتمع”، فطن محمود لذلك منذ يومه الأول، لذا عندما تعلم اللغة الألمانية قرر أن يساعد السوريين الوافدين “صار عندي بالبيت أعلم الشباب اللغة وبساعد في الترجمة في بعض المراكز الحكومية”، أما سعيد فهو الآن في طور التلميذ الذي يتلقى اللغة الألمانية، يأخذ الشابان حوالي 950 يورو شهريا من الحكومة النمساوية، حصل محمود على اللجوء من الدرجة الأولى وينتظر الحصول على الجنسية خلال خمس سنوات، فيما صار سعيد لاجئا رسميا بالنمسا في إبريل الماضي.

لا يبرح محمود الأمل أن يعود لدير الزور مرة أخرى، أصبحت مدينته الآن تحت إمرة داعش، لكنه لا يملك حيلة للعودة، وكذلك سعيد الذي عرض على أسرته الخروج مرارا لكنهم رفضوا “قالوا ما بنريد نسيب أرضنا”، كادت رحلة الشابين من سوريا لليونان ثم النمسا أن تودي بهما إلى الهلاك، غير أنهما أقسما ألا يقتلا أحدا، أو كما يقول سعيد “شفت من الطرفين حاجات مش صح لكن الاتنين ولاد بلدي مش هخرج مع طرف عشان أقتل التاني”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*