الرئيسية / عربي وعالمي / مفوضية اللاجئين تصدر تقريرا حول الظروف المعيشية للنازحين السوريين بلبنان

مفوضية اللاجئين تصدر تقريرا حول الظروف المعيشية للنازحين السوريين بلبنان

اصدرت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان هنا اليوم تقريرا حول الظروف المعيشية للنازحين السوريين بهدف تنفيذ المساعدات الانسانية والسماح للجهات الانسانية بتحسين برامجها وتوجيه مساعداتها الى الفئات الاكثر ضعفا.
واشار التقرير الذي نشرت وسائل الاعلام المحلية مقتطفات منه الى ان 40 بالمئة من أسر النازحين السوريين تضم سبعة افراد او اكثر وان 65 بالمئة منها تضم اطفالا دون الخامسة.
واضاف التقرير الذي حمل عنوان (تقييم جوانب الضعف لدى النازحين السوريين في لبنان) ان 16 بالمئة من الأسر تعيلها امرأة بينما 12 بالمئة منها وحيدة العائل.
وذكر ان 59 بالمئة من الاسر تعيش في شقق ومنازل مستقلة بينما اكثر من 40 بالمئة يعيشون في خيام وملاجئ جماعية ومبان غير منتهية ومرائب للسيارات ومنشآت عشوائية وغرف منفصلة.
وقال التقرير ان اكثر انواع المساعدة التي تقدمها المنظمات الانسانية في مجال الرعاية الصحية تتمثل بتقاسم التكاليف مع المريض وقد استفادت نحو 16 بالمئة من الأسر من الرعاية الصحية الأولية المجانية التي تقدمها الجهات الفاعلة الانسانية في وقت تحتاج عجزت فيه نحو ثلث الأسر التي تحتاج الى المساعدة الصحية عن الوصول إليها.
وفي مجال التعليم اشار التقرير الى ان 34 بالمئة من الاطفال النازحين يرتادون المدرسة مضيفا ان عدم توفر الموارد المالية وبلوغ المدارس أقصى قدرتها على الاستيعاب يحول دون استقبال المزيد من الاطفال.
واوضح ان نحو 74 بالمئة من الاسر تعاني قدرا معينا من انعدام الامن الغذائي.
وبالنسبة الى مصادر الرزق الرئيسية لافراد اسر النازحين السوريين في لبنان كشف التقرير عن ان قسائم المواد الغذائية تشكل 41 بالمئة من الموارد بينما تشكل العمالة العرضية غير الزراعية 29 بالمئة والعمالة القائمة على المهارات 13 بالمئة.
يذكر ان تقديرات مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين تشير الى ان عدد النازحين السوريين في لبنان فاق حاجز المليون و140 ألف شخص وان الجهات والهيئات الانسانية الدولية والعربية ومن ابرزها الكويتية تقوم بتقديم المساعدات المختلفة لاغاثة اللاجئين منذ بداية الازمة السورية في مارس 2011.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*