الرئيسية / الصحة / 70 % من الكويتتين غير قادرين على هضم السكر

70 % من الكويتتين غير قادرين على هضم السكر

قالت الدكتورة وفاء الحشاش استشاري ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية أنها توصلت إلى نتيجة بحث مفادها أن 70% من الكويتيين غير قادرين على هضم و امتصاص سكر اللاكتوز نتيجة قلة الإنزيم الهاضم.
علما بأن سكر اللاكتوز هو متواجد في الحليب و مشتقاته مثل الجبن، اللبنة، الزبدة، الآيس كريم، القشطة، الكريمة، الكراميل و غيرها.
وأكدت أن هذه النتيجة جاءت بعد إجراء دراسة على المرضى الذين يعانون من أعراض عسر الهضم والانتفاخ وتغيير عادات الذهاب إلى دورة المياه “إسهال أو إمساك” وذلك بأخذ عينة منهم أثناء إجراء منظار المعدة من بداية الأمعاء الدقيقة ومن ثم فحص الإنزيم الهاضم لسكر اللاكتوز وهو ما يسمى باسم انزيم اللاكتاز، و يحصل المريض على نتيجة الفحص خلال 20 دقيقة.

علما بأن نتيجة الفحص جدا صحيحة حيث تصل نسبة صحة الفحص 98 إلى 100 بالمئة. واكدت ان هذه الفحص يتم اجراء فى مستشفى الصباح .
وأشارت إلى أن الشخص يشعر بعد تناول الطعام التي تحتوي على اللاكتوز بانزعاج في الجهاز الهضمي، فيعاني من آلام وغازات بالبطن وزيادة في الحموضة وإسهال وانتفاخ وغثيان واحيانا القيء وهذه أعراض تتشابه بشكل كبير مع أعراض القولون العصبي وحرقة المعدة.
وأكدت الحشاش أن أعراض عدم تحمل اللاكتوز خفيفة لكنها قد تكون شديدة عند بعض الأشخاص خصوصاً عند تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، كما تحدث هذه الاعراض عادة بعد مرور زمن يتراوح من نصف الى ثلاث ساعات من تناول الأطعمة التي تحوى سكر الحليب ومنتجاته.
وأوضحت أن عدم تحمل اللاكتوز من الممكن ان يصيب أي شخص وبأي عمر، فيمكن أن يظهر عدم تحمل اللاكتوز في وقت متأخر من حياة الإنسان وهو غير شائع عند الاطفال .
وقالت ان عدم تحمل اللاكتوز لا يعني أن الشخص لا يمكنه تناول الحليب ومشتقاته، بل يمكن لمعظم المرضى عدم تحمل اللاكتوز أن يتناولوا كميات قليلة من اللاكتوز مع تناول الانزيمات الهاضمة لسكر اللاكتوز للمساعدة في حل مشكلتهم.
بالإضافة إلى استشارة اخصائي تغذية للتعرف على الأغذية المحتوية على سكر اللاكتوز.
وأكدت أن علاج هذه الحالة يعتمد على درجة شدة الأعراض لدى الشخص ويتضمن التقليل من تناول الحليب ومنتجاته وإيجاد مصادر أخرى للغذاء لتعويض الكالسيوم وفيتامين د، مع تناول انزيم اللاكتاز قبل تناول الحليب او مشتقاته عن طريق أقراص .
وأشارت إلى ضرورة تعويض الأنزيم عن طريق مكملات قبل الوجبة بقليل أو مع بداية تناول الوجبة المحتوية على سكر اللاكتوز .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*