الرئيسية / عربي وعالمي / الأسد: سوريا ستدافع عن نفسها
بشار الاسد

الأسد: سوريا ستدافع عن نفسها

قال متحدث باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في بيان إن ميركل حثت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية يوم الخميس على الاستعانة بمجلس الأمن الدولي من اجل التوصل الى رد دولي سريع على الصراع في سوريا.

وأضاف البيان ‘دعت المستشارة الرئيس الروسي الى الاستعانة بالمفاوضات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من اجل التوصل إلى رد سريع وبالإجماع ودولي’ مشيرا الى أن الاثنين اتفقا على إمكانية تسوية الصراع سياسيا.

 

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هنا اليوم ان استخدام الاسلحة الكيميائية من اي طرف جريمة ويجب محاسبة من يرتكبها مشيرا الى انه سيتسلم السبت المقبل تقرير مفتشي الاسلحة الكيميائية الذين يحققون حاليا في استخدام مزعوم للاسلحة الكيميائية في سوريا.
وصرح بان كي مون للصحافيين بعد ان قطع زيارته للنمسا عائدا الى نيويورك بسبب تطورات الاوضاع في سوريا والمداولات الجارية حاليا في مجلس الامن ‘ان المفتشين سيواصلون التحقيق لغاية يوم غد الجمعة وسيغادرون سوريا صباح السبت وبعدها سيقدمون تقريرهم إلي في اقرب وقت’.
واكد ضرورة معالجة الوضع في سوريا بطريقة سلمية وعبر الحوار مع اعطاء الفرصة للدبلوماسية ومساعي السلام.
وقال ‘تحدثت مع الرئيس الامريكي باراك اوباما امس حيث ناقشا الكيفية التي يمكن من خلالها ان تعمل الامم المتحدة والعالم معا للاسراع في اتمام عملية التحقيق حول الاسلحة الكيميائية’.
واشار الى انه عبر للرئيس الامريكي عن رغبته في ان يمنح فريق التفتيش التابع للامم المتحدة الفرصة لمواصلة عمله على النحو الذي طلبته الدول الاعضاء.
وشدد بان على ان استخدام الاسلحة الكيميائية من اي طرف ومهما كانت الظروف يعتبر جريمة ضد الانسانية ويجب محاسبة مرتكبيها.

 

طالبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هنا اليوم بضرورة تقديم فريق المفتشين الدوليين نتائج سريعة للتحقيقات التي باشروا بإجرائها في سوريا وتستمر لغاية يوم غد الجمعة حول تقارير اتهمت الحكومة السورية باستخدام السلاح الكيماوي ضد مواطنيها.
وقال المتحدث الرسمي باسم المستشارة ميركل شتيفن زايبرت ان ‘المستشارة بحثت اليوم في مكالمة هاتفية مع الرئيس هولاند اخر التطورات على الاوضاع في سوريا واتفقا على ايضاح الاتهامات التي تحدثت عن استخدام النظام في دمشق السلاح الكيماوي’.
يذكر ان عمل الفريق الاممي سيستمر حتى يوم غد الجمعة وانهم سيغادرون سوريا صباح السبت وفقا لمصادر الامم المتحدة.
واضاف المتحدث ان المستشارة الالمانية اتفقت مع هولاند ان يقدم الفريق على وجه السرعة تقريره للامم المتحدة من اجل ان تتحمل الهيئة الدولية مسؤولياتها بخصوص ما حدث في سوريا.
ووفق زايبرت فإن ميركل اتفقت مع هولاند كذلك على ان الهجوم الكيماوي الذي نفذ في سوريا ‘يعتبر حدا فاصلا على صعيد مخالفة القوانين الدولية الامر الذي يحتاج لرد فعل من المجموعة الدولية’.

 

خلصت بريطانيا إلى أن توجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، هو إجراء قانوني وفق المواثيق الدولية، حتى في حالة عدم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، مستندةً إلى ما وصفتها بـ’المعايير الإنسانية.’

وقالت الحكومة البريطانية، في تقرير نشرته الخميس، حول دوافعها للتدخل المحتمل في سوريا، إن ‘استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري، يُعد جريمة خطيرة وفق القواعد الدولية.. كما أنها تشكل خرقاً للأعراف والقوانين الدولية’، التي تحظر استخدام هذه الأسلحة.

بريطانيا تكشف معلومات سرية حول كيماوي سوريا

وتابع التقرير أن استخدام الأسلحة الكيميائية جريمة قد ترقى أيضاً إلى ‘جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية’، والتي تتيح لتدخل أطراف خارجية عسكرياً، وفق اعتبارات إنسانية، بهدف حماية البشرية من الوقوع تحت هجمات مماثلة بأسلحة كيميائية مستقبلاً.

جاء كشف الحكومة البريطانية عن هذا التقرير قبل قليل من بدء اجتماع مجلس ‘العموم’ الخميس، للتصويت على مقترح يتيح لحكومة رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، ‘من حيث المبدأ’، التدخل عسكرياً في سوريا، بهدف حماية المدنيين في الدولة العربية.

لا قرار حتى اللحظة بـ’ضرب’ سوريا

وبينما كانت النية تتجه داخل المجلس إلى إجراء تصويت على قرار بإجراء عسكري ضد نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، إلا أن حزب العمال طلب إرجاء التصويت حتى يقوم فريق المفتشين الدوليين حول الأسلحة الكيميائية بسوريا، بتقديم تقريره إلى مجلس الأمن.

من ناحية أخرى، نشر رئيس مجلس العموم البريطاني، جون بيركو، ما قال إنها ‘رسالة مفتوحة’، وجهها رئيس مجلس الشعب السوري  إلى عدد من المشرعين البريطانيين، قبل قليل من الموعد المحدد لبدء التصويت على القرار الخاص بالتدخل عسكرياً في سوريا الخميس.

حشود عسكرية بالمتوسط.. ما علاقتها بسوريا؟

ودعا رئيس البرلمان السوري، في الرسالة المنسوبة إليه، المشرعين البريطانيين إلى عدم التصويت لصالح التدخل في سوريا، مشيراً إلى الانتقادات التي واجهتها بريطانيا، قبل نحو 10 سنوات، عندما شاركت في الحرب على العراق، بزعم وجود أسلحة دمار شامل لدى نظام الرئيس الراحل، صدام حسين.

كما جاء في الرسالة أن توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا ‘سوف يصب في مصلحة عدونا المشترك.. تنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به’، وذكرت أن ‘هذا ما يدعونا لأن نكون حلفاء.. نسير معاً على درب السلام.. بدلاً من أن نكون أعداء.’

الأسد: سوريا لن تخضع لإرهاب إسرائيل والغرب

 

اصدرت منظمة (اطباء بلا حدود) الانسانية اليوم بيانا توضيحيا رفضت فيه استغلال التقارير الطبية التي نشرتها مؤخرا بوفاة نحو 355 شخصا واصابة المئات جراء تعرضهم لتسمم عصبي في غوطة دمشق ‘لتبرير اي عمل عسكري محتمل ضد سوريا’.
وقالت المنظمة الانسانية الدولية في البيان ان ‘اطباء بلا حدود ترفض لجوء البعض الى استغلال بيانها الصحافي ليحل مكان التحقيق الرسمي أو كتبرير لأي عمل عسكري’ مشيرة الى انها ‘منظمة طبية إنسانية مستقلة هدفها الوحيد هو انقاذ حياة الناس والحد من معاناة السكان المدنيين في النزاع المسلح القائم في سوريا’.
واضافت ان ‘بعض الدول استعملت هذه التقارير من أجل تحديد مرتكبي هذه الجريمة’ محذرة من ان معلوماتها الطبية ‘لا يمكن استعمالها كدليل على منشأ العامل المسبب للتسمم العصبي كما لا يمكن استعمالها في تحديد المسؤولية عن الاستخدام’.
واوضحت ان المعلومات الطبية التي نشرتها اعتمدت على الأعراض المرضية التي تشير الى تعرض جماعي لعامل مسمم للأعصاب مذكرة بانها اعلنت بوضوح تام ضرورة القيام بتأكيد علمي على وجود العامل المسمم للأعصاب ونوعه ودعت الى القيام بتحقيق مستقل في هذه القضية.
واشارت الى انها بصفتها منظمة طبية انسانية لا تستطيع تحديد الجهة المسؤولة عن الحادث لافتة الى ان التدفق الجماعي للمرضى الذين يعانون أعراض التسمم العصبي في محافظة دمشق ‘ما هو الا جزء من كارثة انسانية مستمرة يعانيها الشعب السوري’.
وكانت منظمة (اطباء بلا حدود) اعلنت السبت الماضي ان ثلاثة مستشفيات تحظى بدعمها في محافظة دمشق أخطرتها باستقبالها نحو 3600 مريض تظهر عليهم أعراض التسمم العصبي توفي منهم 355 شخصا.
وسارعت العديد من الحكومات في العالم الى الاستشهاد بتقارير المنظمة الى جانب وكالات مختلفة في تصريحاتها الرسمية بشأن استعمال الأسلحة الكيميائية في سوريا موجهة اصابع الاتهام الى النظام السوري وملوحة بتدخل عسكري ضده.

3:43:10 PM

كشفت الحكومة البريطانية اليوم ان بحوزتها أدلة استخبارية تثبت تورط قوات نظام بشار الأسد في تنفيذ مجازر ريف دمشق الأسبوع الماضي باستخدام اسلحة كيمياوية على نطاق واسع.
واكد متحدث باسم رئاسة الوزراء ان لجنة الاستخبارات بمجلس العموم توصلت الى ان قوات المعارضة السورية لا تملك القدرة والإمكانات لتنفيذ هجمات كيمياوية بالشكل الذي ظهر في مجازر ريف دمشق وادت الى مقتل مئات من المدنيين.
واوضح ان الاستشارات القانونية التي تلقاها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون اكدت قانونية اي عمل عسكري تشارك فيه بريطانيا حتى دون موافقة بعض أعضاء مجلس الامن الدولي.
وبين ان الرؤية البريطانية تستند الى مواثيق المساعدة الإنسانية الطارئة لحماية المدنيين مضيفا ان العمل العسكري سيستهدف مواقع محددة يمكنها ان تساهم في تخفيف معاناة الشعب السوري.
وشدد المتحدث على ان مجلس الوزراء وافق بالإجماع على مقترحات مجلس الامن القومي موضحا ان كاميرون سيكشف عن العمل العسكري المقترح خلال جلسة البرلمان الطارئة التي ستعقد في وقت لاحق من اليوم.

 

قال الرئيس السوري بشار الاسد يوم الخميس إن سوريا ستدافع عن نفسها أمام أي عدوان وذلك بعد تقارير عن أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعدون لعمل عسكري ردا على هجوم بأسلحة كيماوية في سوريا.

ونقل التلفزيون الرسمي عن الأسد قوله لوفد من الساسة اليمنيين ‘ان التهديدات بشن عدوان مباشر علي سوريا ستزيدها تمسكا بمبادئها الراسخة وقرارها المستقل النابع من إرادة شعبها وان سوريا ستدافع عن نفسها في وجه أي عدوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*