الرئيسية / عربي وعالمي / (تحديث2) القوات المصرية تعتقل ‘البلتاجي’

(تحديث2) القوات المصرية تعتقل ‘البلتاجي’

الحقيقة – وكالات

القت قوات الأمن المصرية القبض على القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي في الجيزة، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي ومصادر أمنية اليوم . وأوضحت المصادر الأمنية انه القي القبض على البلتاجي في شقة بقرية ترسا في محافظة الجيزة، لينضم بذلك إلى كبار قادة الجماعة الذين القت قوات الأمن القبض عليهم في الفترة الاخيرة.

 

أعلن وزير الدولة لشؤون الآثار المصري الدكتور محمد ابراهيم هنا اليوم حالة الطوارئ في جميع المناطق والمتاحف الأثرية يوم غد بعد الدعوة للخروج في مسيرات تأييد لجماعة (الاخوان المسلمون) والرئيس المعزول محمد مرسي فى مختلف المحافظات.
وقال ابراهيم في تصريح صحافي ان جميع العاملين بالوزارة في حالة استنفار لتأمين كافة مواقع عملهم والتصدي لأية محاولات للتعدي عليها مشيرا الى أنه تم التنسيق مع القوات المسلحة وشرطة السياحة والآثار لتنفيذ خطة محكمة لحماية وتأمين كافة المواقع والمتاحف الأثرية.
وأوضح انه أصدر تعليمات بفتح جميع المزارات الأثرية والعمل بشكل معتاد لاستقبال الوفود السياحية بشكل طبيعي في مواعيد العمل الرسمية.
ولفت الى أنه في حالة حدوث أية اضطرابات قد تشهدها المناطق المحيطة بالآثار سيتم اتخاذ الاجراءات الاحترازية حيالها على الفور بما يكفل الحفاظ على الآثار والزائرين لحين استقرار الأوضاع.

 

أعلنت أجهزة الأمن المصرية حالة ‘الاستنفار القصوى’، تحسباً لاندلاع أي أعمال عنف، خلال المظاهرات التي يعتزم أنصار الرئيس ‘المعزول’، محمد مرسي، تنظيمها الجمعة، تحت شعار ‘جمعة الحسم.’

وشهدت أروقة وزارة الداخلية، على مدار الساعات القليلة الماضية، العديد من الاجتماعات، التي عقدها الوزير محمد إبراهيم مع كبار مساعديه، لبحث آخر الاستعدادات للمظاهرات، التي دعت إليها جماعة ‘الإخوان المسلمين.’

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصادر أمنية أنه تم رفع درجة الاستعدادات داخل كافة قطاعات الوزارة، وإلغاء كافة الإجازات للضباط والمجندين، خاصةً في المحافظات التي من المتوقع أن تشهد مظاهرات حاشدة لأنصار الإخوان.

وأشارت الوكالة الرسمية، بحسب ما أورد موقع ‘أخبار مصر’، إلى إمكانية الاستعانة ببعض الضباط من مديريات الأمن بالمحافظات الهادئة، للدفع بهم بالمحافظات ‘الملتهبة’، على أن يبدأ تنفيذ الخطة الأمنية ابتداءً من مساء الخميس.

وأكدت المصادر أن تلك الإجراءات تُعتبر أحد محاور الخطة الأمنية التي تم تطبيقها خلال فض اعتصامي ‘رابعة العدوية’ و’النهضة’، وتأتي في إطار ‘مواجهة مخططات الإخوان.. لإثارة الفوضى في الشارع المصري.’

وذكرت المصادر أن الأجهزة الأمنية تمكنت، خلال الفترة الماضية، من ‘تحديد أماكن اختباء العديد من الكوادر الإدارية والتنظيمية للإخوان بمختلف المحافظات، وضبطهم، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، لإجهاض تلك المخططات.’

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن وزير الداخلية أصدر ‘توجيهات مشددة’ بتأمين كافة السجون، والتي يبلغ عددها 42 سجناً موزعة بمختلف أنحاء الجمهورية، لمنع وإحباط أي محاولة لاقتحامها، وكذلك تأمين كافة أقسام الشرطة.

وتتضمن الخطة زيادة قوات تأمين تلك المنشآت، ومضاعفة الذخيرة المصروفة لها، مع إعطاء توجيهات بـ’التعامل الفوري والمباشر’، مع أي حالات للاعتداء على تلك المنشآت.

دعا ‘التحالف الوطني لدعم الشرعية’ المناصر للرئيس المعزول محمد مرسي، المصريين إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل وبدء ‘عصيان مدني’ حتى يعود مرسي إلى الرئاسة.

وأعلن التحالف في بيان، نيته تنظيم تظاهرات حاشدة في جميع أنحاء البلاد وبدء ‘عصيان مدني’ غداً الجمعة من أجل ما أسماه ‘استرداد الثورة، وعودة الشرعية ورجوع الرئيس الشرعي محمد مرسي إلى الحُكم’.

وقال التحالف المكوّن من منتمين لجماعة ‘الإخوان المسلمين’ وتيارات إسلامية ، إن ‘الشعب المصري أبى أن يُستعبد مرة أخرى، واحتشد في الشوارع والميادين عبر الأسبوعين الماضيين في مسيرات هادرة بجميع محافظات مصر أربكت حسابات (اﻻنقلابيين) رغم فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال’.

وتعهِّد باستمرار تلك المسيرات الهادرة حتى عودة مرسي للحكم.

وجاء في البيان أن القائمين على التحالف سيعقدون اليوم الخميس، مؤتمراً صحافياً للإعلان عن تفاصيل التحركات.

وتشهد مختلف مناطق مصر منذ عزل مرسي مساء الثالث من تموز (يوليو) الفائت تظاهرات يقوم بها أنصار المعزول تتحول إلى اشتباكات مع عناصر من الجيش والأمن أسفرت، حتى الآن، عن مقتل قرابة ألف شخص وإصابة نحو ألفين آخرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*