الرئيسية / عربي وعالمي / مصر بلا برلمان منذ 2012 والسيسي يصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة عليا للانتخابات

مصر بلا برلمان منذ 2012 والسيسي يصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة عليا للانتخابات

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة عليا للانتخابات نص على مباشرتها مهامها لاتمام انتخابات مجلس النواب.

ونص القرار الجمهوري على أن تكون اللجنة برئاسة رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس وأن تباشر مهامها لاتمام انتخابات مجلس النواب ‘وفقا لأحكام قراري رئيس الجمهورية بقانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب’.

وتضمن القرار كذلك أن تضم اللجنة في عضويتها اثنين من نواب رئيس محكمة النقض بصفة أصلية الى جانب عضوين احتياطيين لهما من نواب رئيس محكمة النقض.

كما شمل تعيين اثنين من المستشارين من نواب رئيس مجلس الدولة بصفة أصلية وكذلك تعيين اثنين من المستشارين بمجلس الدولة بصفة احتياطية الى جانب تعيين اثنين من المستشارين من رؤساء محاكم الاستئناف بصفة أصلية الى جانب اثنين آخرين من مستشاري محاكم الاستئناف بصفة احتياطية.

ويلتحق رئيس اللجنة العليا للانتخابات وأعضاؤها بعضوية اللجنة وفقا لأقدميتهم المطلقة والمناصب القضائية التي يشغلونها ويصدر بتشكيل اللجنة قرار جمهوري كل عام في ضوء تغير من يشغلون تلك المناصب.

يذكر ان مصر بلا برلمان منذ ان حلت المحكمة الدستورية العليا في يونيو 2012 مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير 2011.

وتمثل الانتخابات البرلمانية الخطوة الأخيرة في (خارطة الطريق) التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*